بلاغ انعقاد الدورة العادية للمكتب التنفيذي للفضاء المغربي لحقوق الإنسان

انعقد بمدينة الدار البيضاء يوم السبت 9 مارس 2024، اجتماع المكتب التنفيذي للفضاء المغربي لحقوق الإنسان، الذي صادف احتفاء نساء العالم بعيدهن الأممي في 8 مارس من كل سنة، وبهذه المناسبة نهنئ كل النساء عامة والمرأة الفلسطينية خاصة على الرغم من الآلام والجراح الذي تعانيه جراء سياسات التقتيل والتجويع الممارسة في حقها من قبل الكيان الص@يوني.

إن مكتب الفضاء وهو بصدد التداول في أهم المستجدات الوطنية والدولية التي ميزت مجال الحقوق والحريات، والتي تتسم بمزيد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في ظل صمت المنتظم الدولي المكشوف والعاجز عن حماية المدنيين في مناطق الحروب والنزاعات، والدفاع عن المعارضين وحرياتهم في الدول التي شهدت انقلابات على شرعية وإرادة ربيع الشعوب، يُعلن للرأي العام الوطني والدولي مايلي:

✓ رفضه المطلق للإبادة الجماعية والتجويع الممنهج للفلس_طينيين بقطاع غز.ة من طرف الكيان الص@يوني الغاصب الهمجي الهادف إلى تهجيرهم، وهي السياسة التي ترقى إلى جريمة حرب وضد الإنسانية حسب القانون الدولي الانساني.

✓ استنكاره وبأشد العبارات للصمت الدولي والعربي المطبق المؤيد لهذه السياسات العنصرية من طرف الكيان الص@يوني الغاصب.

✓ مطالبته بإنفاذ قرارات محكمة العدل الدولية، والتجاوب الفعلي مع تحذيرات الهيئات والمنظمات الأممية الداعية إلى ضرورة سرعة التدخل لإنقاذ الشعب الفلس_طيني ووقف حرب الإبادة والتجويع والحصار ضده.

✓ دعوته الأنظمة العربية للاستجابة لأصوات الجماهير الشعبية المطالبة بإسقاط التطبيع مع الكيان المحتل.

✓ إشادته بانعقاد المجلس الوطني الرابع للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، وتثمينه لدور الفضاء المغربي لحقوق الإنسان في بناء عمل الجبهة لتأدية واجبها النضالي والحقوقي دفاعا عن القضية الفلس_طينية وضد التTبيع.

✓ إدانته لحكم الإعدام الصادر ضد المرشد العام للإخوان المسلمين بمصر الأستاذ محمد بديع ، والسجن النافذ في حق رئيس حركة النهضة التونسية الدكتور الغنوشي، وفي حق الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي.

✓ تضامنه المطلق واللامشروط مع سجناء كلمة الحق والرأي والتعبير: ( سليمان الريسوني، النقيب محمد زيان، سعيدة العلمي، السعيد بوكيوض، المعطي منجب، عمر الراضي، توفيق بوعشرين، ياسين بنشقرون …).

✓ تضامنه المطلق واللامشروط مع الناشط الحقوقي الدكتور بوبكر الونخاري ومطالبته بإسقاط المتابعة الجائرة في حقه، ومع الطبيبة المعنفة الدكتورة خديجة الناصري بمدينة أولاد تايمة ،ومطالبته بإنصافها ورد الاعتبار لها صونا لكرامتها المنتهكة.

✓ تهنئتة للدكتور رضا بنعثمان بخروجه من السجن ومعانقته للحرية بعد انتهاء محكوميته مع مطالبته بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي.

✓ دعوته السلطات المغربية بسحب عقوبات التوقيف في حق الأستاذات والأساتذة الذين مارسوا حقهم الدستوري المشروع في الإضراب، ومناداته بالاستجابة لمطالب طلبة الطب، وملف العدول …

✓ تنديده باستمرار معاناة ضحايا زلزال الحوز وتجاهل السلطات لمعاناتهم المتفاقمة ولمطالبهم الإنسانية العاجلة، رغم احتجاجاتهم المستمرة والمتواصلة.

✓ تحذيره السلطات المغربية من التمادي في الرفع من الأسعار وسن سياسات لاشعبية تزيد من تأزيم الوضع الاقتصادي والاجتماعي المحتقن، وتهدد السلم الاجتماعي الهش وبالاستجابة لمطالب حراك فكيك العادلة والمشروعة.

المكتب التنفيذي للفضاء المغربي لحقوق 9 مارس 2024

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى