بلاغ : اجتماع بالرباط حول مشروع الغاز نيجيريا-المغرب.

أصدر المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن اليوم الجمعة بلاغا حول تفاصيل إجتماع نظم بمدينة الرباط يتعلق بمشروع أنبوب الغاز نيجيريا المغرب.

وأوضح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن ثمة عروض تم تقديمها تتعلق بمختلف المواضيع المتعلقة بهذا المشروع من طرف مكاتب دراسات دولية مرموقة منخرطة في هذا المشروع.

وكانت  اللجنة التقنية لمشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، التي تضم ممثلين عن شركات البترول بالسينغال وموريتانيا ونيجيريا، والمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا والمغرب، قد عقدت اجتماعا من 7 إلى 11 نونبر الجاري بالرباط، خصص للتبادل حول تقدم هذا المشروع الاستراتيجي، وذلك بعد الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء.

كما تم تنظيم الأربعاء الماضي زيارة إلى مقر المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بطنجة بمنشآت أنبوب الغاز المغاربي – الأوروبي، الذي سيتم ربطه بخط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب بهدف تصدير جزء من الغاز نحو أوروبا.

ووفق البلاغ فقد تم تقديم عرض حول العمليات من قبل فرق المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، التي تؤمن في الوقت الراهن نقل الغاز الذي يتم اقتناؤه على الصعيد الدولي، والذي يتم تفريغه بإسبانيا ونقله نحو المغرب عن طريق التدفق العكسي.

هذا وعبرت الوفود عن ارتياحها بخصوص تقدم هذا المشروع، مشيدين بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وانخراطه من أجل إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي لما فيه مصلحة منطقة غرب إفريقيا.

وللإشارة فإن مشروع خط أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا، قد وصل  إلى مرحلة الدراسات التقنية والهندسية التفصيلية، ويعبر الأنبوب 13 دولة في غرب إفريقيا قبل أن يصل إلى أوروبا، وتم الاتفاق عليه مع المغرب في 2016

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى