بسبب “خروقات” في تحويل الأرباح .. إدارة الضرائب تطالب “نيستله” بأداء 110 مليون دولار

طالبت الإدارة العامة للضرائب في المغرب، فرع شركة “نيستله” بالمغرب، بأداء 110 مليون دولار أمريكي، بسبب وجود “خروقات” في تسعير التحويل الذي تطبقه الشركة لنقل أرباحها من المغرب إلى الشركة الأم في سويسرا.

وذكرت صحيفة “فايننسال أفريك” أن الشركة تلجأ إلى خفض الدخل الخاضع للضريبة في المغرب من خلال التلاعب بأسعار التحويل، من أجل تقليص قيمة الضرائب على مداخيلها، وهو ما تعتبره الإدارة العامة للضرائب خروقات تتطلب المراجعة والأداء عليها، بالرغم من أن شركة نيستله تعتبر أن ذلك من الطرق المعمول بها عالميا.

وأوردت الصحيفة، أن مفاوضات تجري حاليا بين شركة نيستله وإدارة الضرائب المغربية، من أجل التوصل إلى اتفاق بتخفيض القيمة المالية التي تطالب بها إدارة الضرائب، لكن المفاوضات حسب ما يبدو تسير نحو الانهيار بدل الاتفاق المرضي.

وذكر المصصدر ذاته، أن الإدارة العامة للضرائب المغربية، ترفض أسلوب التسعير لتحويل أرباحها التي تستعملها شركة نيستله، وبالتالي فإن إدارة الضرائب إلى حدود الساعة، تطالب نيستله بأداء 110 مليون دولار أمريكي.

ويشار إلى أن عمليات التدقيق الضريبي للشركات، المتواجدة في المغرب والتابعة لفروعها الأم متعددة الجنسيات، تركز على التسعير التحويلي كنقطة محورية يركز عليها مفتشو الضرائب أثناء عمليات تدقيق حسابات الشركات.

ولفتت الصحيفة التي نقلت الخبر، إلى أن هذه القيمة المالية التي تطالب إدارة الضرائب المغربية من شركة نيسلته دفعها بسبب خروقات في التسعير التحويلي، هي الأكبر من نوعها في تاريخ الشركة السويسرية داخل المملكة المغربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى