الوكيل العام للملك يستقبل وفدا عن مكتب جهة الشرق للفيدرالية المغربية لناشري الصحف

استقبل السيد مصطفى يتراوي، الوكيل العام للملك ، يومه الثلاثاء 3 يناير 2023، بمكتبه بمحكمة الاستيناف بوجدة، وفدا عن مكتب جهة الشرق للفيدرالية المغربية لناشري الصحف مكون من : السيد رئيس الفرع عبدالعالي جابري، والسيدة الكاتبة العامة مونية حداوي، والسيد الأمين محفوظ قيطوني، والسيد ممثل الفرع عن إقليم فكيك عباس عيادة و كذا السيد المكلف بالعلاقة مع المقاولات شكري كندوزي.

وقد عرف اللقاء، الذي استمر لحوالي الساعتين، نقاشا مثمرا وبناء ومفيدا، لمجموعة من القضايا التي تخص علاقة القضاء بالاعلام، لكون الموضوع يعتبر من المواضيع الشائكة وطنيا ودوليا، على اعتبار ان حرية التعبير وحق الأشخاص في الوصول الى المعلومة يعتبران من اهم الحقوق التي كرستها المواثيق الدولية لحقوق الانسان، كما حرص الدستور المغربي على ايلائها أولوية هامة. غير أن حياد السلطة القضائية وحماية الحياة الحميمية للأفراد …، قد أثر خلال حقب متباينة على علاقة القضاء مع الاعلام.

لكن هذا لم يمنع من ان يلعب الاعلام دور المساعد القضائي من خلال ما ينشره من اخبار حول الخروقات والانتهاكات للحقوق ، وحول الجرائم (بكل أنواعها ) ، حرك القضاء آليات البحث والتحقيق بشأنها، وهو ما حفز ولا زال ثقة المواطنين بجهاز القضاء وعلاقته بالصحافة.

كما وتطرق اللقاء الى عدة قضايا تخص الاعلام الجهوي والمحلي والصعوبات التي تعترضه لأداء مهامه بالحرفية المنشودة.

وفي ختام اللقاء عبر أعضاء المكتب عن تقديرهم للمكانة التي يوليها السيد الوكيل العام للصحفيين وكذا درجة إلمامه وخبراته الواسعة بكل ما يربط القضاء بالاعلام .

ونشير الى ان مكتب جهة الشرق للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، يتكون من 15 مقاولة إعلامية ، كلها، تشتغل وفق الشروط المنصوص عليها في قوانين الصحافة والنشر، وتغطي معظم أقاليم جهة الشرق (وجدة – بركان – الناظور – جرسيف وفجيج).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى