المفوضية الأوروبية تطلب تغريم بولونيا لعدم التزامها بتعليق إجراءات قضائية

ومع – جيل24

طلبت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، من محكمة العدل الأوروبية فرض غرامات يومية على بولونيا حتى التزامها بقرار تعليق إصلاحات تعتبرها بروكسيل مسيئة لاستقلال القضاء.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في بيان أعلنت فيه قرار المفوضية متابعة إجراءات التنفيذ، إن “الأنظمة القضائية في أنحاء الاتحاد الأوروبي يجب أن تكون مستقلة ونزيهة”.

وردت الحكومة المحافظة في بولونيا، والتي تخوض نزاعا مع بروكسيل حول عدد من القضايا الأخرى المتعلقة بسيادة القانون، على المفوضية الأوروبية في رسالة بتاريخ 20 غشت، متعهدة بالتحرك.

لكن مسؤولي الاتحاد أكدوا اليوم استمرار الإجراءات التأديبية المثيرة للجدل، والتي يعتبرون أنها تشكل ضغوطا سياسية على القضاء.

وقالت نائبة رئيس الاتحاد، فيرا جوروفا إن “قرارات محكمة العدل الأوروبية الأخيرة في ما يتعلق باستقلال القضاة البولنونيين، لم تطبق بالكامل في بولونيا”.

وأضافت “مثلا، تواصل الغرفة التأديبية بعض أنشطتها ضد القضاة، علما بأنه من المفترض أن تكون جميع تلك الأنشطة معلقة بالكامل”.

واعتبر مفوض العدل في الاتحاد، ديدييه ريندرز أنه “من الضروري أن تمتثل بولونيا بالكامل لهذه الأحكام. وهذا سبب تحرك المفوضية الآن، بصفتها الوصي على المعاهدات”.

وأكد متحدث باسم الاتحاد الأوروبي أن المفوضية الأوروبية لم تحدد مستوى الغرامات التي تطلب فرضها، والتي سيكون على المحكمة بتها.

وتتهم الحكومة البولونية المشككة بشكل متزايد في مؤسسات الاتحاد الأوروبي، بمحاولة حشو القضاء بمؤيدين لحزب القانون والعدالة بزعامة رئيس الوزراء ماتيوش موارفيسكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى