المديرية العامة للأمن الوطني تنفي صحة شريط اولاد زيان و توقف مفبرك الشريط في وجدة

تنفي المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، صحة مقطع فيديو مدته 30 ثانية، تم تداوله أمس الأربعاء 24 يوليوز الجاري على شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر قيام مجموعة من الأشخاص بطعن ضحية حتى الموت، وهو التسجيل الذي تم إرفاقه بشكل مغلوط وتدليسي، بتعليقات تنسب مكان تسجيله لمحطة أولاد زيان بمدينة الدار البيضاء.

وتؤكد المديرية العامة للأمن الوطني أن مراجعة السجلات والمعطيات المتوفرة سواء لدى مصالحها على المستوى المركزي أو الجهوي أظهرت عدم تسجيل أية واقعة إجرامية، سواء حديثا أو في الماضي، تتضمن معطيات تتناسب مع ما يظهره هذا الشريط من أفعال إجرامية، في مقابل رصد معطيات حول تداول هذا المقطع بشكل واسع بمواقع أجنبية، وخصوصا بأمريكا اللاتينية.

وقد تمكنت، زوال يوم الخميس 25 يوليوز 2019، المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع المصالح المركزية للشرطة القضائية، من توقيف شخص يشتبه في تورطه في التبليغ عن جناية يعلم بعدم حدوثها عن طريق نشر تسجيل لجريمة قتل بشعة مسجلة بالخارج ونسبتها بشكل مغلوط للمغرب.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه كان قد تعمد تقاسم مقطع فيديو عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، يوثق لجريمة قتل عمد وقعت بإحدى دول أمريكا اللاتينية، مع ادعائه بشكل مغلوط ومضلل بأن مكان تسجيل تلك الجريمة هو المحطة الطرقية “اولاد زيان” بالدار البيضاء.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، يضيف البلاغ، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما تتواصل الأبحاث والتحريات على الصعيد الوطني من أجل تحديد كل من المتورطين في تداول هذا المقطع وغيره من المقاطع التي توثق لأفعال إجرامية مسجلة بالخارج، مع نسبها بشكل تدليسي للمغرب.

كما ذكرت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة أنه بتنسيق مع المصالح التقنية المركزية بالمديرية العامة للأمن الوطني، تمكنت زوال اليوم الجمعة، من توقيف شخص ثان يبلغ من العمر 42 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في نشر وتقاسم تسجيل فيديو يوثق لجريمة قتل وقعت بالخارج، بشكل تضليلي، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن توقيف المشتبه به يأتي في إطار الأبحاث والتحريات التي تباشرها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني تحت إشراف مختلف النيابات العامة المختصة، وذلك في أعقاب نشر فيديو يوثق لجريمة قتل بدولة أجنبية وتقديمها بشكل تضليلي ومغرض على أنها تتعلق بفعل إجرامي وقع بالمحطة الطرقية “أولاد زيان” بمدينة الدار البيضاء.

وأضاف البلاغ أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لازالت الأبحاث والتحريات متواصلة للكشف عن جميع المتورطين في نشر وإعادة نشر هذا النوع من الأشرطة التي توثق لجرائم وقعت بالخارج مع ادعاء أنها تتعلق بالمغرب.

المصدر : ومع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى