الدخول المدرسي… زيادات في أثمنة مقررات التعليم الخصوصي

رصد المواطنون ارتفاعا في أثمنة المقررات الدراسية الخاصة بالتعليم الخصوصي،على بعد أسبوعين من انطلاق الموسم الدراسي الجديد.

 وتتراوح هذه الزيادات ما بين خمسة دراهم إلى 15 درهم للكتاب الواحد،علما أن العديد من الكتب الدراسية المعتمدة في المدارس الخصوصية يتم استيرادها من الخارج، وهو ما يفسر أسعارها المرتفعة، في الوقت الذي لم تسجل أية زيادة في أسعار كتب التعليم العمومي.

في السياق، صرح الحسن المعتصم، رئيس رابطة الكتبيين بالمغرب، لجريدة “العمق”، أن المقررات الوزارية لم تعرف أي زيادة في الأسعار، في حين سُجلت زيادات تتراوح بين 5 دراهم و15 درهما في الكتب الموازية والمستوردة، وتلك الخاصة بالتعليم الخصوصي.

ويتعلق الأمر بحسب المعتصم، بمقررات الفرنسية والانجليزية والرياضيات وعلوم الحياة والأرض والفيزياء، المستعملة في التدريس بالتعليم الخصوصي. وبالمقابل سجل المتحدث، انخفاض في أسعار الأدوات المدرسية خصوصا الدفاتر والمحافظ.

ومقارنة مع السنة الماضية، أوضح رئيس رابطة الكتبيين بالمغرب أن أسعار الدفتر المدرسي وعدد من الأدوات المدرسية عرفت انخفاضا يتراوح بين 10 و15 بالمائة، مرجعا ذلك إلى وفرة المواد الأولية وتجاوز أزمة الورق التي كانت مطروحة السنة الماضية.

في السياق نفسه، أكد المتحدث أن 95 بالمائة من المقررات الدراسية متوفرة حاليا في المكتبات، مضيفا أن السنة الماضية عرفت تغييرات في بعض المقررات وهو ما تسبب في تأخرها، غير أن هذه السنة لم تعرف أي تغيير، وكان لدى الناشرين الوقت الكافي لطباعتها وطرحها للبيع في المكتبات.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى