الأحزاب المغربية تدين ما أقدم عليه الرئيس التونسي قيس سعيد

أدانت الأحزاب السياسية المغربية استقبال الرئيس التونسي، قيس سعيد للرئيس المزعوم للجمهورية الوهمية، على هامش انعقاد الدورة الثامنة لقمة طوكيو للتنمية الإفريقية (تيكاد) المنعقدة بتونس، معبرة عن استنكارها لهذه الخطوة، التي تجعل تونس تخرج عن الحياد الذي التزمت به في هذه القضية، و تنحاز، بشكل سافر، لأطروحة الجزائر.

وعبرت الأحزاب المغربية في بلاغات لها أو في تصريحات لأمنائها العامين عن استنكارها الشديد لما أقدم على الرئيس التونسي، الذي يشكل انقلابا على أواصر الصداقة والأخوة التي جمعت، دائما، بين الشعبين.

وقال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في تدوينة على “فيسبوك”، إن تصرف سعيّد “يَخْرِقُ بشكلٍ بليغ العلاقات التقليدية المتميزة والمتينة التي لطالما ربطت تونس والمغرب وشعبيهما منذ ما قبل الاستقلال”.

واعتبر حزب التجمع الوطني للأحرار في بلاغ له أن “هذا الفعل العدائي غير المسبوق الموجه ضد بلادنا ووحدته الترابية، ليؤكد بالملموس مسلسل التهور الذي أدخل فيه قيس سعيد للأسف الشقيقة تونس عبر اتخاد قرارات مجانية مفرطة في العداء للدول الصديقة لن تفيد الشعب التونسي في شيء”.

أدان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، التصرف العدائي لرئيس دولة تونس قيس سعيد، معبرا عن دعمه لقرار الحكومة المغربية استدعاء سفير المملكة بتونس حسن طارق والانسحاب من القمة.

و من جهته أكد حزب العدالة والتنمية أن خارطة الطريق حول النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية، قد حددها الملك في خطابه الأخير بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، كما أكد مساندته للخطوات التي أعلن عنها المغرب في مواجهة هذا التطور “الخطير والعدائي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى