استكمال السنة الدراسية… فيدرالية تقدم خطة إستعجالية

رفعت الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، مذكرة محورها “التدابير الخاصة لإستكمال السنة الدراسية 2020/2019″، وذلك على ضوء مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا بالمغرب.
ووفق ما تضمنته مذكرة الفيدرالية، فإن المكتب الوطني خلص إلى قرار يقضي بضرورة صياغة نتائج اجتماعه عن بعد، في مذكرة استعجالية ترفع إلى الجهات المسؤولة قصد المساهمة في إعداد خطة استعجالية لاستكمال السنة الدراسية 2020/2019، وذلك “تحملا لمسؤولياتها التاريخية وتجسيدا منها لدورها كقوة اقتراحية وشريك أساسي للمنظومة التربوية الوطنية”.
وإستهلت المذكرة، تقويم عملية التعليم عن بعد، حيث إعتبرت الفيدرالية، أن هذه العملية إذا كانت كآلية لتحقيق الاستمرارية البيداغوجية قد حققت تطورات مع مرور أسابيع توقف الدروس الحضورية بانخراط الأطر التربوية و الإدارية لوزارة التربية الوطنية مركزيا و جهويا واقليميا في توفير مضامين رقمية ، فإن العملية اصطدمت بعدد من المعيقات حدت من استفادة جميع التلاميذ منها .
وأشارت المذكرة إلى عدد من المعيقات، منها محدودية نسبة التلاميذ التي تتوفرعلى حواسيب أو لوحات الكترونية أو هواتف ذكية وخاصة في العالم القروي وأبناء الأسر الفقيرة والهشة، بالإضافة إلى ضعف صبيب الانترنيت و تقاعس شركات الاتصالات عن المساهمة في التخفيف من أعباء تكاليف الربط بالانترنيت .
وزادت المذكرة، أن الوضعية المادية والاجتماعية لعدد كبير من اسر التلاميذ التي لم تقدر على توفير البطائق المؤدى عنها لتمكين أبناءها وبناتها من الاستفادة من الدروس الموجودة على تطبيقات اليوتيوب الواتساب و الفاسبوك، هذا فضلا عن المشاكل التقنية لدى التلاميذ للولوج لحساباتهم والاستفادة من الأقسام الافتراضية .
واعتبرت الفدرالية الوطنية المغربية في مذكرتها التي جاءت في 6 صفحات، أنه لا يمكن احتساب التعلمات التي أنجزت في عملية “التعلم عن بعد ” في تقويمات فروض المراقبة المستمرة أو الامتحانات الاشهادية حماية لمبدأ تكافؤ الفرص، مشيرة إلى أن تجربة” التعليم عن بعد” هي تمرينا للأطر الإدارية والتربوية و التلاميذ وأسرهم يجب استثماره في رقمنة العملية التعليمية من اجل دعم وتثبيت التعلمات الحضورية و الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية المؤدى عنها .
وتابعت المذكرة بمقترحات تعبوية، حيث اقترح المكتب الوطني، في هذا الصدد تحويل ما تبقى من رصيد الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية وفروعها الجهوية و الاقليمة والمحلية إلى الصندوق الخاص بتدبير جائحة كرونا كرونا “كوفيد 19” واعتبارها مساهمة من أسر التلاميذ، وأيضا تحويل ما تبقى من مواد غذائية بالداخليات والمطاعم المدرسية إلى مساعدات تستفيد منها اسر التلاميذ المعوزة.
ودعت المذكرة، شركة التأمين عن الحوادث المدرسية و الرياضية الى المساهمة في التخفيف من اعباء عملية التعلم عن بعد، داعية شركات النظافة و الحراسة المتعاقدة مركزيا و جهويا و إقليميا على توفير كل مستلزمات مواد التعقيم و التنظيف بعد عودة الاطر التربوية و الادارية و المتعلمات و المتعلمين الى المؤسسات التعليمية، وأيضا شركات الاتصالات على المساهمة في تخفيف أعباء استعمال الانترنيت و الاهتمام في تحسين صبيبه.
اما عن استئناف الدراسة و برمجة عمليات إنهاء السنة الدراسية، اقترحت الفدرالية، الحالة الاولى : استئناف الدراسة الثلاثاء 26 ماي 2020، وهي فترة حددتها من : الاثنين 25 ماي 2020 إلى السبت 04 يوليوز 2020، عنوانها استئناف الدروس انطلاق من حيث توقفت بتاريخ 14مارس 2020، وبرمجة الأسابيع الدراسية التي توقفت فيها الدراسة الحضورية خلال هذه السنة بداية السنة الدراسية المقبلة. ( تعويض مرحلة تقويم المكتسبات بمرحلة استكمال مقرر السنة الدراسية الماضية )، مقترحة استثمار الفترة الدراسية من الاثنين 26 ماي 2020 إلى السبت 04 يوليوز 2020 في استكمال الدروس وإجراء آخر فروض المراقبة المستمرة وعمليات التوجيه.
أما الفترة الثانية، فحددتها من 06 يوليوز 2020 إلى 11 يوليوز 2020، لإجراء الامتحانات الاشهادية للمرحلتين الابتدائية و الإعدادية، مقترحة أن تكون هذه الفترة مناسبة لتلاميذ الأولى بكالوريا والثانية بكالوريا لمراجعة دروسهم الاستعداد الامتحان الجهوي ( بالنسبة للسنة الأولى ) البكالوريا الوطنية بالنسبة للسنة النهائية
أما الفترة من: 13 يوليوز 2020 إلى 18 يوليوز 2020، فقد اقترحتها لإجراء الامتحان الجهوي و الامتحان الوطني الباكالوريا، و23 يوليوز 2020 إعلان نتائج الدورة العادية للبكالوريا و27 /28/29 يوليوز 2020 امتحانا الدورة الاستدراكية، على أن يكون تاريخ 5 غشت 2020 إعلان نتائج الدورة الاستدراكية، مطالبة باتخاذ جميع التدابير من أجل ملاءمة عمليات الانتقاء وامتحانات التعليم العالي و المدارس ذات الاستقطاب المحدود مع التواريخ الجديدة للامتحانات.
أما فيما يتعلق بعتبة النجاح، فقد قالت المذكرة أنه وبالنظر للظروف القاهرة والاستثنائية التي عاشها التلاميذ والتلميذات فان المكتب الوطني يوصي بتخفيض عتية النجاح استثنائيا . ويقترح، عتبة النجاح من قسم إلى قسم : 20/08، وعتبة النجاح من مستوى إلى آخر: 20/8.5، على أن تعمل الوزارة على تسطير برنامج للدعم التربوي خلال السنة الدراسية المقبلة .
وفي حالة عدم استئناف الدراسة الثلاثاء 26 ماي،  إقترحت المذكرة أن تجرى الامتحانات الاشهادية في أوقاتها المقررة مع اتخاذ الإجراءات التالية ـ الزيادة في مراكز الامتحانات و التقليص من طاقتها الاستيعابية ـ اعتماد 10 مترشح في كل قاعة من قاعات الامتحان ـ تعقيم قاعات الامتحانات باستمرار و تزويد المترشحين بوسائل الوقاية ـ ملائمة الأطر المرجعية للامتحانات مع المنهاج الدراسي المنجز الى غاية 14 مارس 2020 ـ تخفيض عتبة النجاح في الامتحان الاشهادية للابتدائي والثانوي الإعدادي.
أما بالنسبة للأقسام غير الاشهادية فترى المذكرة أن يتم انتقال جميع التلاميذ من قسم إلى القسم الأعلى مع تركيز عملية التعليم عن بعد على تقديم الدعم التربوي لما تم انجازه في الدروس الحضورية .
هذا وسجل المكتب الوطني باعتزاز انخراط جمعيات آباء و أمهات و أولياء التلاميذ والأسرة المغربية بصفة عامة في التعبئة الوطنية لدعم المجهودات التي تقوم بها بلادنا للحد من آثار جائحة كرونا المستجد كوفيد 19 و تحملها الأعباء الإضافية التي يستلزمها ” التعليم عن بعد ” من توفير لأدوات العمل و تكاليف الربط بالشبكات العنكبوتية للتمكن من استعمال مختلف التطبيقات .
ونوهت المذكرة، بالجهود التي تبدلها الأطر الإدارية والتربوية من أجل إعداد و تمرير الموارد التعليمية الرقمية . و نوه كدلك بفعاليات المجتمع المدني و بعض المؤسسات المنتخبة و باقي الغيورين على بلادنا، كما لم يفتها التنويه ببعض مؤسسات التعليم الخصوصي التي بادرت الى إعفاء أسر المتمدرسين لديها من أداء مصاريف الأشهر التي توقفت خلالها الدراسة الحضورية .
وسجلت الوثيقة، باستغراب شديد تجاهل الوزارة الوصية للدور الذي لعبته جمعيات آباء و أمهات و أولياء التلاميذ في ذلك و تجاهل تمثيلياتها الوطنية في ضرب غير معتاد منها لمبادئ الديموقراطية التشاركية، منتقدة عدم اشراك الفدرالية الوطنية المغربية في أي قرار من القرارات التي اتخذتها وبدلك تكون الوزارة انحازت الى سياسة الرأي الواحد، ولعلها شكلت في ذلك حالة استثنائية على مستوى جميع الدول التي أوقفت الدراسة .

مذكرة-في-شأن-التدابير-الخاصة-بالعمليات-الدراسية-الصيغة-النهائية-1

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى