إدنة مزوري شواهد فحص كورونا من أطباء وممرضين و وسطاء بوجدة بالسجن النافذ


قضت الغرفة الجنحية التلبسية بوجدة بعد قليل بأحكام في حق مجموعة ما يعرف بـ”شبكة تزوير شواهد تحاليل فيروس كورونا والشواهد الطبية”.

وتوصلت هيئة الحكم بذات المحكمة إلى إدانة عدد من الأطباء بالسجن النافذ ومعهم الوسطاء فيم تمت تبرءة آخرين.

وحكمت الغرفة الجنحية على الطبيب الرئيسي ذاءع الصيت بمستشفى الفارابي بالحبس النافذ 3 سنوات،
كما حكمت على الوسيط البارز في قضايا الشواهد الطبية وتحاليل فيروس كورونا بالسجن 4 سنوات.
وبرأت المحكمة 3 أشخاص آخرين، من المتابعين نفس القضية يتقدمهم أحد الأطباء الذي يبدو أنه كان مغفلا.

كما قضت المحكمة في حق أطباء آخرين بمدد حبسية تراوحت ما بين 6 أشهر و سنتين.
وكان المتهمين ( مجموعة 18) قد واجهوا تهما ثقيلة كل حسب نوعية تدخله ومشاركته حسب تكييف النيابة العامة للتهم في مواجهة الأظناء بعضهم البعض.

وكان صك الاتهام قد المحور حول تهمة “النصب ومحاولته والمشاركة في ذلك وإعطاء شواهد كاذبة بعدم وجود مرض والرشوة وتزييف شواهد تصدرها الإدارة العامة والمشاركة في التوصل بغير حق بشواهد تصدرها الإدارة العامة”.

كما توبع البعض الآخر بتهم “تزييف وثائق المعلوميات على نحو من شأنه إلحاق ضرر بالغير والمشاركة في ذلك والتحريض الغير على مخالفة القرارات المتعلقة بخرق حالة الطوارئ الصحية، و انتحال صفة متعلقة بمهنة نظمها القانون واستغلال النفوذ المفترض”.

وكانت مصالح الأمن قد أعلنت في 28 من شهر شتنبر عن تفكيك شبكة لتزوير اختبارات كوفيد بعدما مدت بمعلومات دقيقة وفرتها إدارة مصالح مراقبة التراب الوطني.

وكانت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة، قد تمكنت من توقيف ستة أشخاص، من بينهم طبيبان داخليان وشخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزوير وترويج هذه الاختبارات والشواهد الطبية.

ومكنت عمليات التفتيش تحت إشراف النيابة العامة المختصة بمنازل المشتبه فيهم بمدينة وجدة، من ضبط العشرات من شواهد الاختبارات المزورة للكشف عن فيروس كوفيد-19، منها مطبوعات فارغة وأخرى تتضمن نتائج سلبية مزورة، ومعدات معلوماتية ودعامات رقمية، ومبالغ مالية بالعملة الوطنية تتجاوز 875 ألف درهم وأخرى بالعملة الأوروبية، فضلا عن طابع يحمل صفة طبيب في مستشفى جامعي، علاوة على خمس أسلحة بيضاء وسيارة وأربع صفائح معدنية للسيارات مشكوك فيها.

وتابعت النيابة العامة المختصة 8 أطباء ضمنهم طبيب داخلي، و ممرضين، و 4 وسطاء و 3 حراس للأمن الخاص، بالاضافة إلى مسير مكتبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى