أطباء القطاع الخاص: تنزيل ورش التغطية الصحية غير ممكن بدون أطباء

انتقد أطباء القطاع الخاص (التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين في القطاع الخاص، النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، النقابة الوطنية للطب العام، الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، والفيدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب) نسبة الاشتراك للاستفادة من التغطية الصحية، معتبرين أن تنزيل هذا الورش غير ممكن بدون أطباء، محملين المسؤولين عن تدبير هذا الورش المسؤولية، لأنهم يفتقرون إلى معرفة كافية بمستجدات القطاع من قبيل العمليات الجراحية والمصاريف اللازمة لها، والتي تفوق قدرات المرضى.

وأكد ممثلو ن النقابات، في ندوة صحفية الجمعة، أنهم مع تغطية صحية حقيقية، يستفيد منها المواطن، مطالبين بأن تكون العلاقة التي تربطهم بالمواطن مبنية على الشفافية، وأن “الصبغة التجارية بين الطبيب والمريض يجب إزالتها، عبر اعتماد ورقة إلكترونية في العلاج لتفادي أي تجاوزات، تسيئ للأسف إلى الطبيب”؟

ودعت النقابات الطبية الحكومة إلى التحلي بالحكمة والنضج والمسؤولية، وتغليب المصلحة العامة والفضلى للوطن والمواطنين، مؤكدة استعدادها للجلوس إلى طاولة الحوار.

وخاض أطباء القطاع الخاص، اليوم الخميس 20 يناير، إضرابا عاما في القطاع الطبي الحر للأطباء العامين والاختصاصيين والمصحات الخاصة.

ويطالب أطباء القطاع الخاص بتغطية صحية واجتماعية عادلة ومتكافئة لكل أطباء القطاع الخاص، وتجديد الاتفاقيات الوطنية الموقعة بين النقابات وصناديق التأمين والوكالة الوطنية للتأمين تحت اشراف وزارة الصحة سنة 2006، والتي يجب تجديدها كل ثلاث سنوات ولم تجدد الى اليوم بعد 15 سنة.

وتطالب الهيئات الخمسة المشاركة في الإضراب العام بإعادة النظر في التعريفة الوطنية الموحدة بما يضمن شفافية العلاقة بين القطاع والمؤمنين، وكذا من أجل تخفيف العبء عن المرضى والمؤمنين ورفع مستوى التعويضات التي يتلقونها بشكل ملائم للمصارف الحقيقية التي يتكلفون بها.

كما شددت على ضرورة “العمل بالمسار النسق للعلاجات والمنصوص عليه منذ حوالي 20 سنة دون تطبيق لتنظيم مسار المرضى في العلاجات ربحا للوقت وفرص العلاج وتخفيف العبء المالي على كاهلهم وكاهل صناديق التأمين” .

ودعا أطباء القطاع الخاص إلى “الاعتراف بالقطاع الطبي الخاص كقطاع خاص يؤدي خدمة عمومية أناطها الدستور بالدولة لفائدة المواطنين، ومعاملته على ذلك الأساس في كل مناحي الممارسة المهنية” ، مشيرين إلى أن القطاع “لا يتوانى عن تقديم كل التضحيات بالإمكانيات والموارد البشرية خلال الأزمات وخلال الفترات العادية” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى