افتتاح معرض بالرباط للتعريف بالجهود المقدرة التي يبذلها الملك محمد السادس لنصرة فلسطين

م.و.ع و جيل24

جرى، الأربعاء بالرباط، افتتاح فعاليات معرض “القدس وفلسطين في رسائل وخطب أمير المؤمنين”، الذي يحتضنه مقر وكالة بيت مال القدس الشريف إلى غاية 30 غشت المقبل.

ويضم المعرض، الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف ومجلس الجالية المغربية بالخارج ، بمناسبة عيد العرش المجيد ، أزيد من 48 لوحة فنية تتضمن فقرات من الخطب الملكية السامية عن القدس وفلسطين دُبجت بالخط المغربي.

ويجسد المعرض، المقام في إطار مهرجان ربيع أكدال – الرياض في نسخته الـ15 الذي ينظمه مجلس المقاطعة (18 – 30 يوليوز)، الأهمية الخاصة التي يوليها الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية ولقضية القدس الشريف، كما يقدم مؤشرات وأرقام حول عدد المرات التي تطرق فيها جلالته في خطبه للقدس وفلسطين منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين .

وبهذه المناسبة، قال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، في كلمة له، إن المعرض يندرج في سياق التعريف بالجهود المقدرة التي يبذلها الملك على الصعيدين السياسي الدبلوماسي، والاجتماعي الميداني، لنصرة فلسطين والحفاظ على الوضع القانوني للقدس وحماية مقدساتها العربية والإسلامية.

وأشاد، في السياق ذاته، بمبادرة مجلس الجالية المغربية في الخارج، التي ” تكرس انخراط النخب في مجهود مؤسساتي جماعي تتقاطع فيه مشاعر المغاربة بكل فئاتهم في تضامنهم المبدئي مع أشقائهم الفلسطينيين”، مبرزا أن ” هذا التضامن يقوم على عمل مؤسس بمنهجية واقعية لتحقيق النتائج التي ينتظرها الجميع وفي مقدمتها تمتع الفلسطينيين بحقوقهم كاملة غير منقوصة “.

من جهته، أبرز الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، أن هذه الجالية ” كانت وستظل في مقدمة المترافعين والمدافعين عن القضايا الكبرى التي يحملها الملك وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية للمملكة وقضية فلسطين، اللتان يضعهما الملك على نفس القدر والأهمية”.

ولفت إلى أن المجلس، ضمن اختصاصاته، يقدر أن الجالية المغربية بالخارج لها من الكفاءات والإمكانيات والظروف التي تعيشها في دول مؤثرة، ما يمكنها من لعب أدوار مهمة في دعم تحقيق أهداف وكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس التي يرأسها جلالة الملك.

وفيما يتعلق بهذا المعرض، أبرز بوصوف أن الأمر يتعلق من جهة بإبراز ما تقوم به المملكة تجاه القضية الفلسطينية، ومن جهة أخرى تعبئة مغاربة العالم باعتبارهم سفراء لقضايا المغرب الكبرى.

من جانبه، أبرز المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، في كلمته، أن هذا الحدث يسلط الضوء على الأدوار التي يقوم بها جلالة الملك لنصرة القضية الفلسطينية وأهلها، كما يعد تجسيدا لما يكنه المغاربة للقدس الشريف المنقوشة في وجدانهم.

وشدد على أن القدس تمثل مجموعة من القيم الإنسانية العليا بحكم رصيدها التاريخي، لافتا إلى أنها ستظل ذلك الفضاء الذي يسع كافة أتباع الديانات السماوية الثلاث.

وتميز حفل افتتاح هذا المعرض بحضور فعاليات سياسية وديبلوماسية، وممثلين عن السفارة الفلسطينية بالرباط، وأفراد من الجالية الفلسطينية المقيمة بالمملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp