المستشفى الجامعي بوجدة في قلب فضيحة : “نجاح” اول عملية زراعة قرنية العين، سنة 2021، يصيب سيدة بالعمى + فيديو

نشرت جريدة “العمق” شريط فيديو لسيدة من مدينةن وجدة، كانت تعاني من مشكل ضعف البصر، فاتصلت بأطباء بالمدينة، لكن حالتها تدهورت بعد تدخلات بعضهم… بعد ذلك اقترح عليها تغيير قرنية احدى العينين الى الأخرى، و بعد تردد كبير، وافقت على اجراء العملية التي تمت على ثلاث مراحل (ثلاث عمليات)، وعلى الرغم من المعاناة التي تعاني منها، الا ان الطبيب المشرف يخبرها دائما ان الألم لا يعدو ان يكون مؤقتا…

يبدو اذن، بعد كل ذلك التبريح الإعلامي حول نجاح أول عملية لزرع القرينة بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة، التي أجريت نهاية شهر مارس الماضي. مستفيدة من هذه العملية تناشد كل الضمائر الحية والمدافعات و المدافعين عن حقوق الإنسان وحقوق النساء من أجل إنصافها وإسترجاع كرامتها قضائيا ونفسيا، بعدما فقدت كليا حاسة البصر، وأغلقت جميع الأبواب في وجهها من طرف رئيس مصلحة طب العيون، و المسؤول عن إدارة المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة.

وحسب ما صرحت به المعنية لجريدة العمق، فقد اخبرت ان ما اجري لها لا يعتبر عملية جراحية بل فضيحة طبية بكل المقاييس. وهي تطالب باجراء خبرة طبية ومساعدتها على التخلص من الألم الذي تعاني منه في العين والرأس…

للاشارة ، حسب بلاغ ادارة المستشفى بتاريخ13 يناير 2021 ، تمكن طاقم طبي وشبه طبي متكامل بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة من إجراء عملية نوعية لزراعة القرنية، لأول مرة بجهة الشرق.

ولو ان الامر عمليا تجلى في تبديل قرنية عين اليمنى الى اليسرى.

ويذكر أن عملية زرع القرنية هي استبدال قرنية العين المصابة، نتيجة تعرضها للعديد من العوامل، التي من الممكن أن تؤدي للإصابة بأمراض أو أضرار دائمة وغير قابلة للإصلاح.

ويتم أخذ القرنية المعدّة للزرع من متبرع ميت، بينما تعتبر هذه العملية الأكثر انتشارا من بين عمليات زرع الأعضاء المختلفة.

وقرنية العين، هي ذلك الجزء الشفاف الذي يغطي العين من الخارج، ويحميه من دخول التلوث، الأوساخ وغيرها، ووظيفة القرنية هي كسر أشعة الضوء عند دخولها للعين، لذلك فهي تلعب دوراً هاما في قدرة الشبكية على تركيز الصورة.

وقد يصيب الضرر القرنية نتيجة لأمراض تلوثية عدوائية مثل “فيروس الهيربس” الذي يسبب التقرحات في القرنية، العدوى الجرثومية، الفطريات وغيرها.

وتبقى من بين الإصابات الأخرى الواسعة الانتشار في القرنية، هي التسبب بأذى العين بسبب دخول جسم غريب يؤدي لجَرح القرنية بشكل لا يمكنها الشفاء منه.

وهنالك أيضاً بعض أمراض العيون التي قد تسبب تبايناً في شكل القرنية، وتسمى تحدب القرنية أو تقعرها، مما يؤثر على القدرة على الرؤية، ويؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالعمى.

في مثل هذه الحالات، يحتاج المريض إلى زرع قرنية جديدة (مثل القرنية المخروطية – Keratoconus، الساد – Cataract)، وهذه العملية ليست بسيطة، لذلك يتم اللجوء إليها فقط بعد فشل كل العلاجات الوقائية الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp