المونديال العنابي: من هو إسماعيل الفاتح الحكم الأمريكي ذي الأصول المغربية ؟.

رشح الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا الحكم  المغربي “إسماعيل الفتح” الحامل للجنسية الامريكية ضمن لائحة الحكام الذين يديرون مباريات مونديال قطر 2022.

وأدار إسماعيل مباراته الاولى التي جمعت منتخبي البرتغال وغانا في إطار منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات.

ويحمل “إسماعيل الفتح” الجنسية الأمريكية، إذ يعتبر حكماً دولياً أمريكياً، وأحد أبرز الحكام في الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال قيادته لأهم مباريات دوري المحترفين الأمريكي لكرة القدم، إضافة إلى حمله الشارة الدولية.

ولد الحكم إسماعيل الفاتح في الثالث من مارس 1982، بمدينة الدار البيضاء ، حيث ترعرع في حي إفريقيا الشعبي بالمدينة، كما أنه حصل على شهادة الباكالوريا في العلوم الاقتصادية من ثانوية جابر بن حيان بمدينة الدار البيضاء.

نشأ إسماعيل  في وسط عائلة رياضية، فوالده كان لاعباً للمنتخب الوطني المغربي للرغبي، فيما كان إسماعيل  لاعباً لكرة السلة في صفوف نادي الوداد البيضاوي، أما شقيقه فلعب في  صفوف الرجاء الرياضي لذات اللعبة.

كانت ىسنة 2001 مفصلية في حياة اسماعيل حيث قام بالتسجيل  في قرعة الهجرة الأمريكية، فتم قبول ملف ترشحه، حيث انضم  إلى جامعة تكساس وحصل سنة 2006 على شهادة الهندسة الميكانيكية، وخلال هذه الفترة كان إسماعيل مولع بالتحكيم حيث منذ سنة 2004 بدأ يقوم بتحكيم بعض مباريات الدوريات الأدنى، ليتأهل سنة 2009  ليصبح حكماً رابعاً بالدوري الأمريكي للمحترفين.

تمكن الفاتح من الحصول  الجنسية الأمريكية، ليظهر لأول مرة كحكماً للساحة في سنة 2012، وهو في سن 30 عاماً، حيث قاد عدداً من مباريات الدوري الأمريكي للمحترفين لكرة القدم، وفي  سنة 2016، حصل  على الشارة الدولية بعدما بصم على مسار تحكيمي مميز في الدوري الأمريكي للمحترفين.

بعد تألقه كحكم دولي تم إختياره في 26 مارس 2019 للمشاركة في تحكيم كأس العالم تحت 20 عاماً في بولندا،  كما تم اختياره جنباً إلى جنب مع الحكمين المساعدين الأمريكيين كوري باركر وكايل أتكينز من قبل الفيفا لإدارة نهائي البطولة، التي فازت بها أوكرانيا 2-1 على كوريا الجنوبية، كما تم تعيينه  لإدارة كأس الكونكاكاف الذهبية 2019 بالولايات المتحدة بعد مشاركته في كأس العالم تحت 20 سنة.

استدعي إسماعيل كذلك ليكون حكماً لمباريات كأس العالم للأندية سنة 2019، حيث قاد نصف نهائي كأس العالم للأندية بين فلامينغو البرازيلي والهلال السعودي، حيث تمكن من الحصول على لقب أفضل حكم بالدوري الأمريكي للمحترفين للمرة الأولى في مسيرته يوم 18 نوفمبر 2020.شارك الفاتح إسماعيل في الألعاب الأولمبية الصيفية بطوكيو سنة 2020، إذ قاد مباريات البرازيل ضد ساحل العاج، والأرجنتين ضد إسبانيا، واليابان ضد نيوزيلاندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp