الرئيس العزاوي يسقط في فخ رفع جلسة الميزانية طبقا للمادة 10 ولا قانونية لجلسة الغد.

محمد عبد الكريم.

سقط رئيس جماعة وجدة محمد العزاوي في فخ رفع جلسة مساء اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر، دون استكمال النقطة الخاصة بالمناقشة والتصويت على ميزانية 2022.

واحتج كل من المستشارين حسان شتواني، الحسين أمغار، إدريس أقديم ونورالدين زرزوري عن استمرار الجلسة إلى ما بعد الساعة الرابعة خلافا لما ينص عليه القانون الداخلي للمجلس.

وتنص الفقرة الثانية من المادة العاشرة من القانون الداخلي على مايلي :”تحدد المدة لكل جلسة في 6 ساعات من الإشتغال تبتدىء وجوبا على الساعة التاسعة والنصف صباحا من يوم انعقادها وتختتم وجوبا على الساعة الرابعة زوالا من نفس اليوم”.

وكانت جلسة مساء اليوم قد استمرت إلى ما بعد الساعة الرابعة دون أن ينتبه الرئيس وطاقمه الإداري منذ البداية لضبط واحترام الوقت القانوني حتى لا يضطر الرئيس إلى طلب التمديد أو عقد دورة استثنائية لإتمام مناقشة الميزانية والمصادقة عليها.

ورغم إلحاح الرئيس على إتمام الجلسة ومناقشة النقطة، مستشهدا بما وقع في جلسات سابقة إلا أن الأعضاء أعلاه تمسكوا بتطبيق القانون كما التمسوا من ممثل السلطة حرصه على تطبيق القانون.

سقط الباشا بدوره في المحضور وذلك بالتأكيد على أن “القانون لم يتم احترامه منذ البداية” في إشارة مضمرة منه إلى مواصلة الجلسة وهو ما رفضه المحتجون مؤكدين على أن دور السلطة المحلية هو السهر على احترام تطبيق القانون.

وتحدث البعض عن استئناف الجلسة صباح يوم غد الأربعاء 19 أكتوبر إلا أن القانون واضح حيث يفرض جدول أعمال الدورة مناقشة النقطة المتعلقة بالميزانية في جلسة يوم الثلاثاء كما يحددها القانون الداخلي للمجلس.

آلت جلسة يوم الثلاثاء إلى تعادل سلبي بين فريق الرئيس ومعارضيه حيث لم يمني العزاوي النفس بالتصويت على نقطة تعديل ميزانية 2022 ليتفاجىء بالوقت كالسيف من شأنه أن يقطع الخيط الرابط للأغلبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp