عمدة الرباط ترفض الخضوع لـ”عصيان” أرباب المقاهي

رفضت رئيس مجلس جماعة الرباط، التجمعية أسماء غلالو، الخضوع لتهديدات الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي بالمغرب، التي تعتزم رفع دعوى استعجالية أمام المَحكمة الإدارية بالرباط ضدها لإسقاط قرار الرفع من واجبات استغلال الملك العمومي.

وشددت غلالو في تصريح صحفي، على أن “عهد السيبة قد ولى” في إشارة إلا أنها لن تتراجع عن القرار الجبائي الذي أوضحت أنه اتخذ من قبل المجلس بعد مناقشته على مستوى اللجنة المختصة والتصويت عليه في الدورة من قبل الأغلبية والمعارضة.

وأكدت عمدة العاصمة أنه “لم يعد ممكنا بعد اليوم أن تستغل المقاهي مساحات كبيرة من الملك العمومي دون أداء الواجبات المفروضة عليها”، مشيرة إلى أن بعض المقاهي قامت بالبناء فوق الملك العمومي قاعات إضافية وتجهيزها بالكراسي والطاولات.

ولفتت المتحدثة ذاتها إلى أن هذه التجهيزات أدت إلى إغلاق الملك العمومي الذي يجب أن يظل مفتوحا بقوة القانون، وهو ما دفع المجلس إلى إصدار قرار رفع واجبات استغلال الملك العمومي، التي انتقلت من 50 درهم إلى 280 و320و 530 درهم كل ثلاثة أشهر.

ومن جهتها، أوضحت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي بالمغرب، أن الدعوى القضائية ستسند إلى كون المجلس الجماعي للرباط، لم يستشر وهو يتخذ هذا القرار غرفة التجارة بجهة بالرباط وفق ما ينص عليه القانون المنظم للغرف المهنية، مستغربا تمرير هذا القرار دون إشراك المهنيين في ضرب للدستور الذي ينص على المقاربة التشاركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp