عمال الشركة 3 SDT يشكون وضعهم المزري ويرفضون شروط عقود العمل المعروضة عليهم

اصدر عمال الشركة 3 SDT العاملين بمختلف المصالح التابعة للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء RADEEO، بلاغا للرأي العام يستنكرون فيه اجبارهم على توقيع عقود عمل مجحفة في حقهم.

حيث اكد العمال في بلاغهم لرفضهم لديباجة عقود العمل لاحتوائها، حسب البلاغ ، على بنود تنتهك حقوق العمال, والتنديد بسلوك بعض المسؤولين بالوكالة الذين يتصلون بالعمال لحثهم على التوقيع على تلك العقود, الى ذلك اشار البلاغ الى عزم العمال بتخليد يوم الشهيد بتاريخ 4 غشت القادم بمقر الاتحاد المغربي للشغل,

للاشارة فإن عدد زبناء الوكالة سنة 2014 قدر ب1,340,49، وسنة 2022 اصبح يفوق2,000,000. بنسبة زيادة تقدر ب 5000زبون لكل سنة,
ما يهمنا في هنا هو ملف شركة المناولة 3sdt حول الخدمات المقدمة للوكالة، والمقاولات التي تعاقدت معها الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة RADEEO بوجدة مند سنة 1999.

بما أن سبب المعاناة التي يتعرض لها العمال بشركة 3 SDT خاصة على المستوى الإجتماعي وكذا على مستوى الحقوق الإقتصادية والمهنية هو طبيعة الصفقة وشروط دفتر التحملات نقوم بطرح بعض الأسئلة الموجهة:

لمذا يتم إعتماد صفقة محددت المدة في سنة واحدة؟

لمذا منذ أكتر من 6 سنوات تفوز بالصفقة نفس الشركة؟ إذا إفترضنا جدلاً أنه يتم إحترام الشروط الإدارية والتقنية في إنجاز الصفقات العمومية! هل من المعقول أن تفوز نفس الشركة بالصفقة لستة مرات متتالية؟؟؟

هل يتم اعداد دفاتر تحملات جديد كل سنة ام هي مسألة “كوبي كولي” وإلا كيف للجهات المسؤولة على مراقبة إجراء الصفقات ان تقوم بملاحظة استفادة نفس الشركة على مر السنوات؟؟؟

ما هي المعايير التي تحفظ الشفافية والمصداقية في تدبير الصفقات العمومية بهذا الشأن؟؟؟؟ ا

هل هذا الوضع لا يتعارض مع التوجهات الرسمية للدولة بدعم المقاولة الصغرى والمتوسطة والحفاظ على تداول الفرص بين مختلف المقاولات الوطنية؟؟؟

أليس تحديد مدة العقد في سنة واحدة يكرس هدر حقوق العمال الاقتصادية ويضرب توجه الدولة الإجتماعية في الصميم؟؟؟؟

وعلى إعتبار الشركة المحظوظة من خارج جهة الشرق، نتسائل عن مدى تنزيل توجيهات الدولة مؤخراً بتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة بالجهة الشرقية لمواجهة الركود إلاقتصادي بعد الحسم مع التهريب المعيشي، أليس من الممكن تشجيع المقولات المحلية، أم ان الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء لا تعنيها التوجيهات الرسمية للوزارة الوصية عليها؟؟؟

يتبع في انتظار رد الوكالة او الشركة في الموضوع,

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp