المغرب في طريقه لتصدير الغاز .. توقيع اتفاق لنقل “غاز العرائش” عبر أنبوب “المغاربي-الأوروبي”

وصلت عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي بحقل “أنشوا” بمنطقة ليكسوس (العرائش) إلى مراحل متقدمة إذ أعلنت الشركة التي أسندت لها مهمة استخراج هذه المادة الحيوية، عن توقيع اتفاق جديد يهم نقل كميات الغاز المكتشفة إلى الزبائن المحتملين.

وكشفت شركة “شاريوت أويل آند غاز” البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز، عن توقيع اتفاق جديد مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن من أجل نقل الغاز المكتشف، بواسطة أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي إلى الزبائن الخارجيين.

ونقل بلاغ للشركة، صدر الأربعاء، عن مدير مكتبها بالمغرب، بيير رييار، قوله إن “هذا الاتفاق سيمكن الشركة البريطانية من نقل الغاز المكتشف إلى الزبائن المحتملين بواسطة أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي في المستقبل”.

وأعلنت شركة “شاريوت أويل آند غاز”، في وقت سابق، عن مواصلة عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي بمشروع الحفر والتقييم “أنشوا-2″، بناءً على التقييمات الإيجابية المستقلة بمواردها قبالة سواحل المغرب.

وجدير بالذكر أن الشركة البريطانية، التي تمتلك 75 في المائة من حصة التنقيب بمنطقة “ليكسوس”، أكدت في وقت سابق أن بئر “أنشوا-2″، الواقع ضمن رخصة ليكسوس بساحل العرائش، يحتوي على كميات هائلة من الغاز الطبيعي بعد انتهاء عمليات الحفر الأولي منذ أشهر، موردة أن الموقع المذكور “يضمّ غازا جافا عالي الجودة، وهو ما سيمكن من زيادة معدّل الإنتاج”.

ويذكر أن الجزائر توقفت عن إمداد إسبانيا بالغاز عن طريق المغرب، منذ فاتح نونبر الماضي، عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين البلدين. وبالرغم من ذلك، فقد تمت إعادة استخدامه بشكل عكسي لنقل الغاز من إسبانيا إلى المغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp