مقاولون ذاتيون يستنكرون توصلهم بمراجعات ضريبية عن سنوات الإعفاء

استنكر عدد كبير من المقاولين الذاتيين، توصلهم بإشعار من إدارة الضرائب، يخبرهم بخضوعهم لمراجعة ضريبية عن السنة المالية 2016، رغم كونهم مستفيدين من إعفاء ضريبي عن تلك السنة.

وفي هذا الصدد، أوضح الكاتب العام للنقابة المغربية للمقاول الذاتي، حمزة جناح، أن النقابة أجرت اتصالات بالمديرية الجهوية للضرائب، التي يوجد مقرها بمدينة الدار البيضاء، أفضت إلى عقد لقاء مع المدير الجهوي من أجل مناقشة الموضوع.

وأبرز جناح في تصريح صحفي، أن المسؤول بالمديرية الجهوية أخبرهم أن الإعفاء الذي استفاد منه المقاولون الذاتيون عن الفترة المتراوحة ما بين 2016 و2018، لا يعني إعفاءهم من التصاريح الضريبية التي يلزمها القانون.

وقال المتحدث ذاته: إن “المقاولين الذاتيين، الذين يعملون على تدارك الأضرار التي خلفتها جائحة كورونا خلال السنة الماضية، لن يؤدوا أي غرامات تأخير عن عدم تقديم تلك التصاريح الضريبية، لكنهم في الوقت نفسه مطالبون بوضعها لدى إدارات الضرائب المعنية”.

وأورد أن هناك عددا من القطاعات لم تتأثر بجائحة كورونا تشتغل فيها فئة من المقاولين الذاتيين، الذين يبلغ عددهم الإجمالي 30 ألف شخص، من ضمنها خدمات توصيل الطلبيات إلى المنازل والمكاتب.

وأضاف أنه في المقابل، هناك قطاعات تكبد فيها المقاولون الذاتيون خسائر كبيرة، من بينها مجالات بيع الملابس وبعض الخدمات الأخرى، وهي المجالات التي تأثرت بشكل واضح بتداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى