لقجع يعلن عن مشروع خاص بالوظيفة العمومية الطبية

أكد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أنه حتى لو تم رفع أجرة الطبيب ب 8000 درهم، فإن ذلك لن يحل المشكل، وأن الحكومة لديها مشروع إصلاح شامل، يتعلق بمراجعة الوظيفة العمومية الطبية، ما سيحسن من أجرة الطبيب.

وأوضح لقجع خلال تدخل له الجمعة في لجنة المالية بمجلس النواب، ردا على تدخلات نواب دعوا لتحسين أجور الأطباء، أن “الطبيب ليس موظفا ينبغي أن يؤدى له أجر، إنما يجب أن يكون له تعويض عن كل تدخل طبي، ويمكن أن يصل أجره إلى 100 ألف درهم  حسب عمله”.

وحسب مداخلة الوزير المنتدب، فإن الطبيب إذا احتاج إلى أن يسافر خارج المغرب من أجل التكوين لمدة 6 أشهر مثلا، فإنه يجب توقيف أجرته.

وأضاف لقجع، أن مشروع قانون إصلاح “الوظيفة العمومية الطبية” أصبح جاهزا، معتبرا أنه يجب القطع مع الفوارق بين الطبيب الذي يشتغل في المصحة ويجني أموالا، ونظيره الذي يشتغل في المستشفى العمومي بأجر زهيد.

ودافع المتحدث من جهة أخرى عن استقطاب المؤسسات الاستشفائية المغربية للأطباء الأجانب، منتقدا في الوقت نفسه من يعارضون ذلك،  حيث قال “لماذا نجد في مستشفيات أمريكا وأوربا أطباء من عدة جنسيات؟ وما المانع من عمل طبيب أجنبي في المغرب بنفس المعايير المعمول بها؟”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى