شركة صينية تفوز بدراسة مشروع التيجيفي مراكش- أكادير

فازت الشركة الصينيةChina Railway Design Corporation بصفقة انجاز الدراسات المتعلقة  بتمديد الخط فائق السرقة “تي جي في” مراكش – اكادير.

 ويتعلق الأمر بدراسة البنيات التحتية والأشغال الكبرى والتجهيزات السككية والاستغلال السككي ونظام الاستغلال.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية  أعلن في مارس الماضي عن طلب عروض لإنجاز الدراسات قبل تنفيذ المشروع المتعلق بالربط السككي بين مدينتي مراكش واكادير.

 وفازت الشركة الصينية لتصميم السكك الحديدية بهذه الصفقة من خلال العرض الذي قدمته بحوالي 85 مليون درهم.

وتقدر تكلفة مشروع “تي جي في ” مراكش اكادير، بحوالي 100 مليار درهم.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية أعلن في ابريل الماضي عن طلب عروض لانجاز الاستكشافات الجيولوجية والهيدروجينية والجيو تقنية المتعلقة بالقطار فائق السرعة “مراكش اكادير”، بمبلغ مالي قدر في 144 مليون درهم، في مدة انجاز حددت في 16 شهرا.

وفازت الصين بالصفقة بعدما كانت العديد من الدول قد أعربت عن رغبتها في الفوز بالصفقة لانجاز وتمديد الخط فائق السرعة من مدينة مراكش الى اكادير، ككوريا الجنوبية وفرنسا.

 ويجسد فوز الصين بصفقة تمديد “تي جي في” مراكش اكادير، جودة العلاقات الاقتصادية بين بيكين والرباط.

 هذه العلاقات التي تذهب في منحى استراتيجي منذ زيارة الملك محمد السادس إلى الصين الشعبية سنة 2016، التي تم من خلالها توقيع اتفاقيات مهمة، كما أن المغرب انخرط بشكل كبير في مبادرة الحزام والطريق سنة 2021، وهو ما يبرز رغبة البلدين في مضاعفة حجم الفرص الاقتصادية بينهما.

ولعل المؤهلات الصناعية التي يمتلكها المغرب تشجع المستثمرين الصينيين على وضع أموالهم في المشاريع بالمغرب، كما تشجعهم على أن يتخذوا المغرب وسيطا تجاريا مع غرب إفريقيا وأوروبا، نظرا لموقعه الاستراتيجي.

وامتاز العرض الصيني عن العروض الأخرى الراغبة في الظفر بمشروع تي جي في مراكش -أكادير ، بكون الصين تمتلك خبرة طويلة الأمد في هذا المجال، إلى جانب التكاليف المنخفضة التي تطلبها الشركات الصينية، فضلا عن وجود قوة تمويلية صينية تعطي ضمانات بنهاية المشروع في وقته المحدد دون مشاكل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp