مشاركة متميزة للمغرب في الدورة الثالثة عشر للبطولة العربية المفتوحة للروبوتيك في مصر

ومع – GiL24

شهدت الدورة الثالثة عشر من البطولة العربية المفتوحة للروبوتيك، التي احتضنتها مدينة شرم الشيخ المصرية، مشاركة متميزة للفرق المغربية التي تألقت في مختلف مسابقات البطولة.

ففي فئة “القيم الأساسية للمسابقة”، ت وج فريق GDGRS Stars الممثل لمدينة خريبكة بالمركز الأول، بينما حصل فريق November 13 Girls الممثل لمدينة خنيفرة على جائزة المركز الثالث في فئة مشروع الابتكار.

كما حصل فريق High Atlas Club الممثل لقرية تسنغيت بمدينة تارودانت على جائزتي المركز الثالث لأداء الروبوت، والمركز الأول للفريق الأكثر تحفيزا.

من جهته حصل فريق AVATAR الممثل لمدينة الدار البيضاء على جائزة المركز الثالث لفئة Breakingthrough وحصلت مدربة الفريق كنزة ستراوي على جائزة أفضل مدرب في المسابقة، كما فاز بدر دردك المنتمي لنفس الفريق بالمركز الثالث في مسابقة الألعاب الإلكترونية فئة كرة القدم.

وشهدت البطولة مشاركة 136 فريقا من 12 دولة عربية، تمثل نخبة من المؤسسات التعليمية التي تهتم بعلوم الروبوت والتعليم بالدول العربية، وأقيمت في الفترة ما بين فاتح والرابع من يوليوز الجاري تحت رعاية الجمعية العربية للروبوت.

وتم اختيار الفرق المغربية للمشاركة في هذا الحدث العربي بعد تألقها في المسابقات الجهوية والوطنية ( FIRST Challenge League LEGO ) على مستوى المملكة، تحت إشراف جمعية ( LOOP ) للعلوم والتكنولوجيا بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وتمحورت البطولة هذه السنة حول موضوع( CONNECT CARGO )، وتهدف إلى تحفيز التلاميذ والطلاب على التفكير في مستقبل نقل السلع والبضائع والابتكار في مجال التوزيع. و ككل دورة سيتم تقييم مشاركات الفرق من خلال ثلاثة أجزاء هي تصميم الروبوت، مشروع االابتكار، والقيم الأساسية للمسابقة، بالاضافة لنتيجة مباريات مهمات الروبوت.

وتضم البطولة تسع مسابقات للروبوت بتقنيات تكنولوجية مختلفة (فرست ليغو ديسكفر- فرست ليغو إكسبلور – فرست ليغو تشالنج – فرست تك تشالنج – تتبع الخط – سومو – جمع الكرات – الابتكار – كرة القدم)، إضافة إلى تنظيم ملتقى حيوي للشباب العربي على هامش البطولة ،يشهد العديد من الفعاليات التكنولوجية.

وتعد البطولة العربية المفتوحة للروبوت من أبرز البطولات التي تقام في الوطن العربي في مجال الروبوت منذ عام 2008، بالإضافة إلى كونها أكبر تجمع للمؤسسات التعليمية من جميع الدول العربية، وملتقى للعقول المتميزة من شباب الوطن العربي، والذي يعد مستقبل البلاد العربية وأملها في المضي نحو آفاق المستقبل والتكنولوجيا الحديثة.

وتهدف البطولة إلى تشجيع المشاركين على الاهتمام بالتكنولوجيا، والرياضيات، والعلوم، والهندسة، وتبادل الخبرات والثقافات فيما بينهم، وتنمية مهارات الطلبة في إجراء البحث العلمي، والتفكير الناقد وحل المشاكل، والبرمجة والذكاء الاصطناعي، والتأكيد على أهمية نشر ثقافة الروبوت ودورها في التعليم في العالم العربي، إضافة إلى تعريف الشباب بحضارة وعادات وتقاليد الدولة المضيفة من خلال الجولات السياحية والمعرض المصاحب للبطولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp