معطلون يستنجدون برئيس جهة الشرق + وثيقة

خاص / جيل 24.

أعلنت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بمجلس جهة الشرق عن مباراة للتوظيف عدد 47/2022 لشغر 17 منصبا بالوكالة حسب التخصصات المطلوبة.
وحددت الوكالة شروط التقدم بالترشيحات لشغر المناصب إلا أنها اشترطت في المترشحين ضرورة التوفر على خبرة في مجال التخصص في القطاع العمومي أو القطاع الخاص وأن تكون الشهادة لا تقل عن سنة 2018 وهو ما يعني إقصاء لكل المعطلين وحاملي الشهادات الذين حصلوا على ديبلوماتهم قبل تاريخ سنة 2018.
واعتبر العديد من المعطلين من حاملي الديبلومات والشهادات موضوع المباراة عملية تحديد تاريخ الحصول عليها هو إقصاء غير مبرر و ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص في الوقت الذي تعرف فيه جهة الشرق نسبة كبيرة من عدد المعطلين وأرقام قياسية في البطالة.
وفي اتصال للعديد منهم بالجريدة أكدوا أن هذا الإقصاء لا مبرر له وهو إجراء ضد حقهم الدستوري في الشغل.
وكما التمس العديد منهم من رئيس جهة الشرق عبد النبي بعيوي التدخل لتصحيح هذا الوضع و تمكينهم من فرصة إجراء هذه المباراة.
وتجدر الإشارة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع مؤسسة عمومية لها صفة الشخص الاعتباري، خاضعة للقانون العام و تتمتع بالاستقلال الإداري و المالي.
وقدد خصص القانون التنظيمي المتعلق بالجهات في الباب الثاني من القسم الرابع (من المادة 128 الى مادة 144) للحديث عن الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وذلك بالتنصيص على إحداثها وتحديد مهامها وهيكلة أجهزتها وتنظيمها المالي.
كما أن المشرع المغربي أعطى صلاحيات واسعة لمجالس الجهات، لتكون رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفي هذا الإطار فقد تم التنصيص على مجموعة من الإجراءات التي تتعلق أساسا بتنظيم العلاقات بين الدولة والجهة عن طريق التعاقد، وتعزيز دور القطاع الخاص من خلال تحسين مناخ الأعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp