بوتين عن تعامل الغرب مع أزمة الغذاء.. “إذا لم يكن لديهم خبز فليأكلوا الكعك”

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الغرب يزعزع بشكل ساخر استقرار الإنتاج الزراعي العالمي، مقارنا الغرب بماري أنطوانيت التي نصحت مواطنيها الجياع الذين ليس لديهم خبز، بأكل الكعك.

واقتبس بوتين المقولة الشهيرة لملكة فرنسا – “إذا لم يكن لديهم خبز، فليأكلوا الكعك”، متحدثا عن موقف الغرب من أزمة الغذاء.

وقال بوتين: “في رأيي، يرجع الفضل إلى الملكة الفرنسية ماري أنطوانيت في حقيقة أنها، وهي تنظر من نافذة قصرها إلى حشد من المواطنين الجياع المضربين، قالت ذات مرة بلا مبالاة: “حسنا، إذا لم يكن لديهم خبز، فليأكلوا الكعك”. بهذه السخرية الآن، تتعامل بعض الدول الغربية، التي تزعزع الإنتاج العالمي للمنتجات الزراعية، مع قضايا من هذا النوع من خلال فرض قيود، على سبيل المثال، على توريد الأسمدة الروسية والبيلاروسية، مما يجعل من الصعب تصدير الحبوب الروسية إلى الأسواق العالمية”.

كما أشار الرئيس إلى أنه من المتوقع أن تجني روسيا محصولا جيدا من الحبوب، وأن البلاد ستكون قادرة على توفير 50 ​​مليون طن من الحبوب للأسواق العالمية.

كذلك أكد الرئيس أن روسيا مستعدة “للوفاء بضمير حي بجميع التزاماتها التعاقدية” ليس فقط في محاصيل الحبوب، ولكن أيضا في مجالات الأسمدة والمنتجات الزراعية وموارد الطاقة و”المنتجات الهامة” الأخرى.

وفيما يتعلق بمسألة الحبوب الأوكرانية، أشار إلى أن الدول الغربية تعمل على اصطناع نوبات هستيرية بشأن مشاكل توريد الحبوب الأوكرانية، مؤكدا أن روسيا لا تعرقل صادرات الحبوب الأوكرانية.

وحذرت الأمم المتحدة مرارا من خطر حدوث أزمة غذاء عالمية بسبب نقص الحبوب، وزعمت الدول الغربية أن موسكو تعرقل تصدير الحبوب من أوكرانيا، فيما رفضت روسيا هذه الاتهامات.

في الوقت نفسه، أحدثت سلطات كييف عقبات أمام تصدير الحبوب، فبالإضافة إلى حرق الحبوب في ميناء ماريوبول، قامت القوات الأوكرانية بزرع ألغام في البحر الأسود لتعيق السفن من دخول الموانئ الأوكرانية من أجل شحن الحبوب.

وفيما يلي أبرز تصريحات بوتين:

بوتين: روسيا ستكون قادرة على توريد 50 مليون طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية حيث يتوقع أن يكون محصول الحبوب وفيرا في البلاد.

بوتين: يتم تهويل الوضع مع الحبوب الأوكرانية بشكل مصطنع وروسيا لا تعرقل تصديرها.

بوتين: روسيا مستعدة للوفاء بالتزاماتها في إمدادات الطاقة والأسمدة.

بوتين: لدى روسيا والأمم المتحدة تفاهم بشأن الحبوب الأوكرانية لكن ينقص الموقف البناء لكييف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp