“الأيام البين ثقافية لأفريقيا – يونيو 2022»، بمدينة الناظور

تنظم جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية ASTICUDE وجماعة الناظور بشراكة مع جمعية مجلس التعاون من أجل السلام (ACPP) وبتمويل من الاتحاد الأوروبي “الأيام البين ثقافية لأفريقيا – يونيو 2022»، بمدينة الناظور من 20 يونيو 2022 الى  غاية 26 منه.

ويأتي تنظيم هذا الملتقى بمناسبة اليوم العالمي للاجئين. اذ منذ 2001 وفي 20 يونيو من كل عام ، يحتفل العالم باليوم العالمي للاجئين لتكريمهم وزيادة الوعي العالمي بقضيتهم، وقد أقامت منظمة الأمم المتحدة للاجئين (UNCHR) هذا اليوم العالمي إحياءً لذكرى اتفاقية 28 يوليوز 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين.

وتمثل هذه الأيام الثقافية، التي تعد جزءً من مبادرة جمعية ثسغناس “الناظور: مواطنة فعالة من أجل مدينة دامجة ومستدامة مع تكافئ الفرص للجميع” التي تندرج ضمن مشروع الهجرة بين المدن المتوسطية MC2CM ، فرصة لرفع مستوى الوعي حول قضية اللاجئين وطالبي اللجوء في المغرب من جهة والوقف عند أدوار الفاعل المحلي في إدارة الهجرة بشكل يجعلها تساهم في الوصول العادل إلى الفرص والتنمية المستدامة للجميع .ومن جهة أخرى مناقشة التقدم المحرز وكذا التحديات المتعلقة بإدارة الهجرة والتنوع في مدينة الناظور.

وستشهد هذه التظاهرة عدد من الأنشطة التي ستنطلق بحفل رسمي على الساعة الخامسة مساء بفندق ميركور بالناظور بكلمات الجهة المنظمة، يليه تكريم شخصيات كرست جهودها في خدمة قضايا الهجرة واللجوء والتنمية وحقوق الانسان وتعقبها فقرات موسيقية وفنية، وافتتاح معرض “مدينة للجميع”.     

و تتضمن الأيام الثقافية تنظيم ندوات ولقاءات وورشات تدريبية، كما سينظم بالموازاة، معرض “مدينة للجميع ” والذي يجمع مقاطع من سير ذاتية وقصص معيشة لأشخاص في حركية دائمة حيث أصبحوا يتعايشون مع ساكنة مدينة  الناظور.  سير وقصص تلخص الحياة اليومية لجيران وجارات يتقاسمون حلما أو دافعا للهجرة. فكل مهاجر أو ساكن مدينة يحمل وراءه حمولة ثقافية وتجربة حياتية مهمة، من شأنها أن تساعد على تنامي الفعل الثقافي والإنساني بمدينة الاستقبال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp