تنغير: دواوير تعاني نضب الفرشاة المائية وشح المياه الصالحة للشرب ومطالب بايجاد حلول جذرية

يوسف القاضي

لاتزال مجموعة من دواوير الجماعات الترابية التابعةاداريا لاقليم تنغير، تعاني من مشكل نذرة المياه الصالحة للشرب، خاصة عند بداية فصل الصيف.

ودعت ساكنة هذه الجماعات الترابية المسؤولين الى ضرورة التدخل وبصفة استعجالية، قصد ايجاد حلول جذرية لهذا الخصاص المهول، خاصة مع الظروف المناخية التي تعرفها المنطقة، من ارتفاع درجة الحرارة، والاقبال المتزايد على هذه المادة الحيوية خلال فصل الصيف، مع تزامنه هذه السنة مع عيد الاضحى المبارك، وكذا توافد الجالية.

وتفاعلا، مع هذا الخصاص المهول على حد تعبير ساكنة المنطقة، اطلق شباب الجماعة الترابية تودغى السفلى اقليم تنغير هاشتاغ #أنقذواحارةالمرابطينمنأزمةالماءالصالح_للشرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي توضيح لمحمد النور رئيس الجماعة الترابية تودغى السفلى، نشرته الصفحة الفايسبوكية المثيرة للجدل بجهة درعة تافيلالت، والموسومة ب: “الشخشوخ ” قال :
” أزمة الماء عامة بالجماعة بسبب الجفاف واستنزاف الفرشة الباطنية ولم تبق الجماعة مكتوفة الأيدي، وبلغ المجلس مجهودات كبيرة توجت بمشروع بمبلغ 1.5مليون درهم تستفيد منه مجموعة من دواوير الجماعة .

وطالب الرئيس من خلال توضيحه، المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تسيير قطاع الماء، بذات الجماعة الترابية، والتي تشرف على تسيير جمعيات محلية.

ويذكر ان الجماعة الترابية تغزوت نايت عطى اقليم تنغير، تعاني هي الاخرى من نذرة المياه الصالحة للشرب، الى حين اطلاق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء، لمشروع تقوية تزويد الجماعة الترابية بالماء الصالح للشرب، من منشآت مركز تنغير ب 600 مليون سنتيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى