الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة

المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب اليوم بالإجماع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي سياق متصل، نعت وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 ماي2022.

من جهته عبر د. أنور قرقاش في حسابه على تويتر أن “الانتقال السلس للسلطة في دولة الإمارات يعكس رصانة العمل المؤسسي والمستوى المتقدم لآليات الحكم واستقرارها، نحمد الله على نعمة الإمارات ونبايع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حفظه الله رئيساً وقائداً نمضي تحت رايته في مسيرة الإنجاز والتطور 2/1”.

هذا ونذكر لدولة الامارات نظام يحدد كيفية تولي رئاسة البلاد، حيث يتولى هذه المهمة في البلاد المجلس الأعلى للاتحاد، إذ ينتخب من بين أعضائه رئيساً للدولة لمدة خمس سنوات، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب، بحسب ما أوضحت “البوابة الرسمية لحكومة الإمارات ” .

ويمثل منصب رئاسة الدولة السلطة الثانية في هيكل الحكومة الاتحادية.

أما المهام المناطة بالرئيس فيحددها الدستور، إذ تنص المواد 51 إلى 54 منه على أحكام انتخاب رئيس الدولة، ومدة ولايته، وصلاحياته.

مهام رئيس الدولة

فمن ضمن مهامه بحسب القوانين، ترؤس المجلس الأعلى، وإدارة مناقشاته.

كما يعود إلى الرئيس دعوة المجلس للاجتماع، وفض اجتماعاته، وفقاً للقواعد الإجرائية التي يقررها المجلس في لائحته الداخلية.

إلى ذلك، يوقع القوانين والمراسيم والقرارات الاتحادية، التي يصدق عليها المجلس الأعلى، ويصدرها.

كذلك يعين رئيس مجلس وزراء الدولة، ويقبل استقالته ويعفيه من منصبه، بموافقة المجلس الأعلى.

ويعين أيضا نائب رئيس مجلس الوزراء، والوزراء، ويقبل استقالاتهم، ويعفيهم من مناصبهم بناءً على اقتراح رئيس مجلس وزراء دولة الإمارات.

وأيضاً يعين الممثلين الدبلوماسيين للإمارات لدى الدول الأجنبية، وغيرهم من كبار الموظفين الاتحاديين المدنيين والعسكريين -باستثناء رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا- ويقبل استقالاتهم ويعزلهم، بناءً على موافقة مجلس وزراء الدولة. ويتم هذا التعيين، أو قبول الاستقالة، أو العزل بمراسيم وطبقاً للقوانين الاتحادية.

كذلك، يوقع أوراق اعتماد الممثلين الدبلوماسيين للحكومة الاتحادية لدى الدول والهيئات الأجنبية، ويقبل اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجنبية لدى دولة الإمارات، ويتلقى أوراق اعتمادهم. كما يوقع وثائق تعيين وبراءات اعتماد الممثلين.

كما يشرف على تنفيذ القوانين، والمراسيم، والقرارات الاتحادية بواسطة الحكومة ، والوزراء المختصين.

ويمثل الدولة في الداخل والخارج وفي جميع العلاقات الدولية.

إلى ذلك، يمارس حق العفو، أو تخفيف العقوبة، ويصادق على أحكام الإعدام، وفقاً لأحكام الدستور والقوانين الاتحادية.

ويمنح أوسمة وأنواط الشرف العسكرية والمدنية، وفقاً للقوانين الخاصة بكل منها، وأية اختصاصات أخرى يخوله إياها المجلس الأعلى للاتحاد، أو تُخول له بمقتضى أحكام هذا الدستور، أو القوانين الاتحادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp