مسؤول: أرمينيا تسدد مدفوعات الغاز الروسي بالروبل

أعلن وزير الاقتصاد الأرمني، فاغان كيروبيان، اليوم الجمعة، أن بلاده تسدد أثمان إمدادات الغاز الروسي بالروبل.

وقال كيروبيان في حديثه لقناة “أر بي كا”: ” كما أعرف فقد كانت المدفوعات القليلة الماضية بالروبل، ولكن بالسعر المناسب”.

كما أشار الوزير الأرمني إلى أن تحديد سعر الغاز يتم بالدولارات، فيما يتم تسديد المدفوعات بالروبل.

من جانبه أكد المتحدث باسم شركة “غازبروم” الروسية، سيرغي كوبريانوف، لـ “أر بي كا” أن عقد شركة “غازبروم” لتزويد أرمينيا بالغاز يسمح منذ عدة سنوات، في الواقع، بدفع ثمن الغاز بالروبل، ويتم استغلال هذه الفرصة”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد وقع في 31 مارس الماضي أمرا يحدد نظاما جديدا لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي من قبل المشترين من الدول غير الصديقة.

وأشار نائب رئيس الوزراء الأرمني، مغير غريغوريان أن بلاده لم تؤيد العقوبات المفروضة على روسيا، لكنها تجري مفاوضات مع موسكو حول دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل منذ 23 مارس الماضي.

من جهته شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وجود اضطرابات في سداد قيمة صادرات موارد الطاقة الروسية، وقال إن بنوك الدول غير الصديقة تؤخر سداد ثمن موارد البلاد في هذا المجال.

وفي هذا الصدد ذكر الرئيس الروسي، المشاركين في الاجتماع، أنه تم تحديد مهمة بتحويل مدفوعات صادرات موارد الطاقة إلى العملات الوطنية والابتعاد بشكل تدريجي عن الدولار واليورو.

وشدد على أن التخلي عن عملات الدول غير الصديقة تعد مهمة استراتيجية لروسيا لتطوير التعاون مع الشركاء الذين يمكن الاعتماد عليهم، كذلك أشار إلى ضرورة تهيئة سوق العملات الروسية استعدادا لزيادة التسويات بالعملات الوطنية.

وقال: “بشكل عام نعتزم زيادة حصة التسويات بالعملات الوطنية بشكل جذري في نظام التجارة الخارجية. وبالفعل يتم اتخاذ خطوات مهمة في هذه الاتجاه، والمهمة الرئيسية هنا هي إعداد سوق العملات لدينا لمثل هذا التحول بحيث يمكن لأي عملة أجنبية أن يتم تبادلها بحرية وبالحجم المطلوب مقابل الروبل الروسي”.

وكان الرئيس بوتين قد وقع مرسوما حول آلية سداد ثمن الغاز الطبيعي المورد للدول غير الصديقة، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، بالروبل الروسي.

وبناء على المرسوم يتوجب على العملاء في الدول غير الصديقة، فتح حسابات بالعملة الروسية في البنوك الروسية، ويدخل المرسوم حيز التنفيذ اعتبارا من 1 أبريل 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp