مراكش: عزل برلماني سابق ومنعه من الترشح لمدة 10 سنوات

قضت شعبة القضاء الشامل والإلغاء بالمحكمة الإدارية الابتدائية بمراكش، الأربعاء، بعزل البرلماني السابق و رئيس جماعة أكفاي بمراكش عمر خفيف، مع منعه من الترشح لعشر سنوات.

وكان والي جهة مراكش آسفي، قد دعا الى عزل رئيس الجماعه الترابية أكفاي، بناء على المادة 64 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية، وذلك للاشتباه بتورطه في مجموعة من الإختلالات التدبيرية.

وكان قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمراكش، قد قرر متابعة رئيس جماعة أكفاي ومتهمين آخرين، في حالة سراح، وذلك بعد أن باشر الإستنطاق الأولي معهم، مع حجز بطائقهم التعريفية.

وسبق لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، أن أحال رئيس جماعة أكفاي ومتهمين آخرين البالغ عددهم 7 ، على قاضي التحقيق بذات المحكمة لتعميق البحث معهم بشأن الأفعال المنسوبة إليهم ، والمتعلقة بقضايا تتعلق بالنصب والاحتيال والمصادقة على عقود عرفية لتفويت أراضي سلالية للأغيار.

وسبق أن حلت لجان تفتيش بجماعة اكفاي التي يرأسها عمر خفيف، لأزيد من 30 سنة وسجلت تقرير اسود تضمن خروقات قانونية في مجال البناء العشوائي وعقود بيع عرفية صادق عليها رئيس الجماعة وأحد نوابه رفع التقرير لوزارة الداخلية.

واستبق عمر خفيف رئيس المجلس الجماعي لأكفاي التابعة لعمالة مراكش، قرار عزله، وقدم استقالته من منصبه على رأس هذه الجماعة الترابية التي يتولى رئاستها منذ إحداثها بمقتضى التقسيم الجماعي لسنة 1992.

وبرر خفيف قراره في معرض رسالته التي وجه نسخة منها إلى والي جهة مراكش آسفي، وعامل عمالة مراكش، إلى ما سماه اعتبارات شخصية، و وضعه الصحي الذي لم يعد يسمح له بتدبير الشأن المحلي لجماعة أكفاي. 

ويذكر أن خفيف الذي ترأس جماعة أكفاي بألوان عدة أحزاب منها الحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة، متابع أيضا في ملف قضائي اخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp