بابا الفاتيكان: السماح بحرق المصحف أمر “مرفوض ومدان”

عبر البابا فرنسيس. في مقابلة مع صحيفة “الاتحاد” الإماراتية ، الاثنين، عن غضبه الشديد من تصرفات مثل حرق المصحف. 

وقال “أشعر بالغضب والاشمئزاز من هذه التصرفات، فأي كتاب يعتبر مقدسا من أصحابه يجب أن يُحترم احتراما للمؤمنين به”، مضيفا: “يجب أبدا عدم استغلال حرية التعبير كذريعة لاحتقار الآخرين، والسماح بهذا مرفوض ومدان”.

وفي مقابلته التي نشرت الاثنين، وجه البابا فرنسيس الذي يترأس الكنيسة الكاثوليكية منذ 2013 بعد استقاله سلفه، بنديكتوس السادس عشر، (وجه) رسالة للشباب حول العالم بضرورة التسامح ونبذ العنف.

وقال “سيصبح التسامح حقيقة واقعة عندما نتعلم احترام الاختلافات واعتبارها غنى وليس خطرا”.

 وأردف“ليكن الدين عاملا من عوامل السلام والتعايش والأخوة، وليس أبدا من عوامل التصادم والكراهية والعنف”. 

وأدان البابا في مقابلته كل الممارسات التي تهدد حياة الإنسان، بما في ذلك الإبادة الجماعية، والعمليات الإرهابية والتهجير القسري، والمتاجرة بالأعضاء البشرية.

وكانت منظمة التعاون الإسلامي قد أعربت عن بالغ القلق إزاء تزايد حوادث التعصب والتمييز وأعمال العنف التي يشهدها العالم، مسجلة تصاعد موجة كراهية الإسلام  في أجزاء كثيرة من العالم كما يتضح من العدد المتزايد من حوادث التعصب الديني والقوالب النمطية السلبية والكراهية والعنف ضد المسلمين.

جاء ذلك في بيانها الختامي عقب اجتماع استثنائي مفتوح العضوية عقدته اللجنة التنفيذية للمنظمة،  الأحد، في مقر الأمانة العامة للمنظمة في جدة لمناقشة التدنيس الأخير لنسخ من المصحف الشريف في السويد.

وسجلت المنظمة قلقها العميق بشأن عودة ظهور الحركات العنصرية والتطرف اليميني في مناطق متعددة من العالم من خلال أعمال الاستفزاز المتكررة لمؤيدي اليمين المتطرف من خلال إهانة الرموز والمقدسات الدينية الإسلامية بما في ذلك تدنيس نسخ من المصحف .وعبرت عن إدانتها للاعتداء السافر الأخير على حرمة وقدسية المصحف الشريف في مملكة السويد في أول أيام عيد الأضحى عام 1444 خارج المسجد المركزي في العاصمة ستوكهولم. معربة عن استيائها من تكرار أفعال تدنيس نسخ من المصحف الشريف، وتأسف بشدة لإصدار السلطات تصريحًا يسمح بتنفيذها.

ودعت اللجنة الأمين العام للمنظمة إلى توجيه رسالة باسم الدول الأعضاء إلى الحكومة السويدية والنظر في إمكانية إرسال وفد إلى السويد ومفوضية الاتحاد الأوروبي للإعراب عن إدانة حادثة حرق نسخة من المصحف الشريف ودعوتها إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار ذلك العمل الإجرامي تحت ذريعة حرية التعبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى