طلبان: مرسوم حول حقوق المرأة.. حقوق لم تحصل عليها من قبل

أكدت حركة “طالبان” الأفغانية ضرورة احترام حقوق المرأة، وأوعزت للمنظمات ذات الصلة ورجال الدين وشيوخ القبائل باتخاد إجراءات جادة لضمان هذه الحقوق.

جاء ذلك في مرسوم لـ”أمير المؤمنين” نشرته الحركة على منصاتها الإلكترونية الرسمية اليوم الجمعة.

وشدد المرسوم على أنه لا يمكن لأي شخص إجبار امرأة غير متزوجة أو مطلقة على الزواج، وأضاف: “المرأة ليست ملكية، بل هي إنسان نبيل وحر، ولا يمكن لأحد أن يعطيها لأحد مقابل اتفاق سلام أو إنهاء عداوة”.

كما أكد المرسوم أنه لا يجوز لأحد بمن فيهم أقاربها، أن يتزوج أرملة بالقوة، و”للأرملة الحق في إما الزواج أو تحديد/اختيار مستقبلها”.

وحسب المرسوم، فإن الأرملة يحق لها الحصول على ميراث و”نصيب ثابت في أموال زوجها وأولادها وأبيها وأقاربها”، وكذلك الحصول على “مهر” من زوجها الجديد.

وذكر المرسوم أن وزارة الحج والشؤون الدينية تلقت تعليمات لتشجيع العلماء على توعية الناس بحقوق المرأة، بينما تم تكليف وزارة الإعلام والثقافة بنشر المواد المتعلقة بحقوق المرأة، وكذلك تشجيع الكتاب والناشطين على نشر “مقالات مفيدة” عن حقوق المرأة.

وطالب المرسوم المحكمة العليا بإصدار تعليمات لكافة المحاكم للنظر في طلبات تخص حقوق المرأة ولا سيما حقوق الأرامل.

وأوعز المرسوم للسلطات المحلية بالتعاون الكامل مع الوزارتين المذكورتين والمحكمة العليا في تنفيذ هذا المرسوم.

ولم يتطرق المرسوم الجديد، الذي صدر بعد أكثر من 3 أشهر على سيطرة “طالبان” على زمام الحكم في أفغانستان، إلى حقوق المرأة فيما يتعلق بالتعليم والعمل.

وفي وقت سابق، قال رئيس حكومة “طالبان”، محمد حسن أخوند زاده، إن تعليم النساء مستمر بالبلاد مع مراعاة بعض القواعد الإسلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp