سلمة: لم يتبق للمغرب سوى 15 كلم لعزل كامل حدود الصحراء عن الجزائر

أكد المسؤول الأمني السابق في جبهة “البوليساريو” الانفصالية، مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، أنه لم يتبقى للمغرب سوى 15 كيلومترا لعزل كامل حدود الصحراء المغربية عن الجزائر، وبالتالي محاصرة الانفصاليين داخل تراب الجارة الشرقية للمملكة. 

وأوضح سلمة، أن السفير عمر هلال يذكر الجزائر بأن قضية الصحراء “اتدفنت”، بمعنى أنه لم يتبقى للمغرب عن أن يحوز كامل الإقليم، غير 15 كلم تبدأ من النقطة التي انعطف عندها الحزام الدفاعي المغربي غربا في قطاع المحبس المسماة “الرينكون” إلى الحدود الجزائرية في “السبطي”. 

وأشار المتحدث ذاته، إلى أنه في حالة قيام المغرب بذلك فإنه سيعزل كامل حدود الإقليم عن الجزائر، وستصبح البوليساريو محاصرة فوق التراب الجزائري بمنطقة تيندوف، لافتا إلى أن ما تبقى من النزاع سيصبح مسألة حدودية مع موريتانيا يسهل حلها. 

وأورد أن هذا الأمر هو ما لمح إليه وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، حين قال في تبريره لقطع العلاقات مع المغرب، بأن “الجزائر ترفض سياسة الأمر الواقع والحلول أحادية الجانب”. 

ويرى سلمة أن “الجزائر لا طاقة لها بمصيبة خسارة الصحراء، وقد راهنت عليها بكل أموالها على مدار نصف قرن، فكيف إذا كانت المصيبة مزدوجة: خسارة الصحراء وابتلاع البوليساريو الذين دربتهم الجزائر وسلحتهم وآوتهم لعقود”. 

ويشار إلى أن السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، اعتبر أن ملف الصحراء تم حسمه وطيه بشكل نهائي أحبت الجزائر أو كرهت، مشيرا إلى أن سكان الصحراء المغربية يمارسون حق تقرير المصير بشكل يومي منذ استرجاع المغرب للإقليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp