امزازي يختار ندوة الحركة الشعبية للكشف عن برنامج توظيف 5000 أستاذ

فضّل سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وعضو حزب الحركة الشعبية، أن يكشف عن برنامج توظيف أساتذة جدد، وعدد من التعهدات الاخرى في التعليم، خلال الندوة الصحفية التي نظمها حزبه الخميس بسلا لتقديم البرنامج الانتخابي في اول أيام الحملة الإنتخابية.

وتحدث أمزازي خلال الندوة، عن زيادة حضور اللغة الامازيغية في التعليم العمومي، وهو التعهد الذي اطلقه حزب الحركة الشعبية والذي ركز على هذا املحور في برنامجه الانتخابي.

وأوضح امزازي في كلمته، ‎أنه يوجد الآن برنامج عشري لتدريس الأمازيغية، متعدها بتحيين المنهاج الابتدائي ومواصلة بلورة تدريس الأمازيغية للإعدادي والتأهيلي.

وحسب أمزازي فإن القانون الإطار للتربية والتكوين جاء بهندسة لغوية متكاملة، معتبرا أنه “يجب أن يكون حامل الباكالوريا، متمكنا من الأمازيغية على غرار اللغة العربية، لمنحها المكانة التي تستحق”.

وفي مجال التوظيف، أعلن أمزازي عن وجود برنامج لتوظيف 5000 أستاذ في أفق عام 2030، مشيرا إلى أنه خلال السنة الماضية تم توظيف 200 أستاذ، ومع بداية هذا الموسم سيتم توظيف 400 آخرين، وبعدها ألف أستاذ..

وقال أمزازي إنه يجب فتح مسالك للأمازيغية في كل الجامعات، مشيرا إلى توفر أربع جامعات على مسالك إجازة وماستر ودكتوراه في الأمازيغية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp