ليبيا.. لا بديل عن التوافق السياسي الا الحرب والدمار

تصريحات ... تنم عن الرغبة في التنصل من التوافقات والتفاهمات


محمد عمران كشادة – صحفي وباحث من ليبيا

امام الليبيين فرصة تاريخية لاسئناف العملية السياسية المتعثرة ، ولا بديل عن التوافق السياسي الا الحرب والدمار ، وللاسف يدفع الشعب الليبي فاتورة الحرب المكلفة انسانيا واقتصاديا . لو اقدم مجلس النواب على سحب الثقة من رئيس حكومة الوحدة الوطنية فان ذلك يعتبر تصعيد خطير سيؤدي الى عواقب وخيمة وكارثية، ومن غير المعقول ان يتم سحب الثقة من حكومة لم تمنح لها الميزانية اللازمة لاداء مهامها .


ان اعلان بعض النواب عن مقترح لسحب الثقة من الحكومة هو بسبب الصراعات والتجاذبات السياسية ، وهي عملية ابتزاز مفضوحة مهما خلقوا لها من مبررات . وهذه مواقف غير وطنية تعيق اجراء الانتخابات في موعدها في 24 ديسمبر 2021م .

ما يحدث هو مؤشر على رغبة شركائنا في الوطن في برقة في التنصل من التوافقات والتفاهمات التي تمت في جنيف ، وبالتالي فقد يتم الاعلان عن حكومة موازية ، وتدخل البلد في نفق مظلم . بل يصبح سيناريو التقسيم هو الاقرب للواقع.


ان انتقاد بعض النواب لقرارات رئيس حكومة الوحدة الوطنية في منح قروض للشباب، وغيرها من القرارات ، واعتبار ذلك اهدار للمال العام ، ودعائة انتخابية مبكرة ، واعتبار ذلك ليس من الاولويات ، كشف حقيقة مهمة وهي ان بعض النواب يعيشون في حالة من الانفصال التام عن هموم ومعاناة الشعب الليبي ، ليس خافيا ما يتقاضاه النواب من مرتبات وامتيازات . ان بعض النواب يخشون من تزايد شعبية رئيس حكومة الوحدة الوطنية ، وسحب البساط من تحت اقدامهم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp