نقابة أطباء القطاع العام تطالب بتحويل أصحاب التعيينات المؤقتة إلى تعيينات نهائية

نقابة أطباء القطاع العام

طالبت نقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، بتحويل أصحاب التعيينات المؤقتة إلى مسارهم الطبيعي، بتخويلهم تعييناتهم النهائية بمقرات العمل النهائية، لافتة إلى أهمية التفعيل الآني لهذا المطلب الذي يندرج ضمن الحلول العملية لمشاكل أطباء القطاع العام في مشافي المملكة.

ودعت النقابة خلال اعتصامات وإضرابات محلية، الثلاثاء والأربعاء المنصرمين، خصصت للتضامن مع “متضرري الانتقالات”، إلى إنهاء كل التعيينات المؤقتة وتصفية ما تبقى من ملفات التحاق الناجحين بمباريات الإقامة والتخصص.

وفي السياق ذاته، أكد الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، المنتظر العلوي، أن العديد من الأطباء خاضوا اعتصامات جهوية جراء الانتقالات المرهونة بشرط المعوض، وهو شرط معجّز في ظل الخصاص الهائل الذي تعانيه الموارد البشرية بالمغرب.

وأورد العلوي في تصريح صحفي، أن “بعض الأطباء ينتظرون تفعيل مقررات الانتقال منذ سنة 2015، وآخرين منذ 2018، على الرغم من أن المحاكم تصطف لصالحهم؛ لكن لا يتم تنفيذ تلك القرارات، حيث تقدم الوزارة وعودا كاذبة للأطر الطبية حول مساطر التنفيذ”.

وشدد النقابي على أن “الأطباء يؤدون خدمات جليلة للمواطنين، عبر ربوع التراب الوطني؛ غير أن بعضهم يعانون التشتت الأسري، الذي تنتج عنه مشاكل عائلية تؤثر على جودة الاشتغال”، ثم زاد: “تطالب هذه الفئة بتفعيل حقوقها فقط على مستوى الانتقالات”.

ولفت إلى أن “قطاع الصحة يواجه نقصا كبيرا في الموارد البشرية، حيث لا يتجاوز العدد الإجمالي أربعة آلاف طبيب فقط، بخلاف فرنسا التي تعمل على تحفيز أطرها المعينة بالأماكن القصية، فيما تغيب لدينا أبسط شروط العمل بالقرى الجبلية؛ لكن نلتزم بخدمة المواطنين مهما كانت الظروف”.

وسجل أن “ندرة الأطر الطبية تصطدم بالتحديات المتصاعدة في قطاع الصحة، لا سيما تزايد خدمات المواطنين من جهة، وتدبير أزمة “كوفيد-19” من جهة ثانية”، داعيا وزارة الصحة إلى التجاوب مع مطالب الأطر الصحية.

ويشار إلى أن أطباء القطاع العام أنهوا أشكالهم الاحتجاجية الرامية إلى تسوية مشاكل الانتقالات موقوفة التنفيذ والالتحاقات بالأزواج، بعد توجيه مراسلات عديدة إلى وزارة الصحة، ومعها الحكومة المغربية، من أجل التدخل الفوري لإنصاف “المتضررين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp