جمعيات الإعاقة” تحتج أمام وزارة التضامن تنديدا بتأخر صرف الأجور

شارك حوالي 100 من منتسبي ومنتسبات الجمعيات والأطر المهنية العاملة في مجال الإعاقة، الإثنين 21 يونيو الجاري، في وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة وزارة التضامن.

وتأتي هذه الوقفة، التي نظمها تكتل الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة على الصعيد الوطني، تنديدا بتأخر صرف الدعم المالي لتأدية أجور العاملين منذ 11 شهرا، وهو الدعم المندرج في صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي محور الإعاقة لسنتي 2020 و 2021.

وذكر بلاغ عن لجنة التنسيق، أن هذه الوقفة تأتي تنفيذا للبلاغ الأخير لتكتل الجمعيات، والذي قرر بموجبه الدخول في سلسلة إجراءات تصعيدية ، أمام غياب إرادة فعلية لوزيرة التضامن لحل أزمة تدبير دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة.

وصدحت حناجر المحتجين بشعارات تعبر عن معاناة ومطالب الجمعيات والأطر المهنية العاملة بالمؤسسات وقاعات الموارد بلامبالاة وزيرة التضامن محملينها المسؤولية الكاملة في تأخر صرف الدعم، كما عبروا عن استغرابهم من تناقض تصريحات الوزيرة ووعودها المتكررة، في الوقت التي تعيش فيه الجمعيات المعنية بالتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة أوضاع تدبيرية كارثية مع 5 ألف إطار مهني بدون أجور.

وحملت الجمعيات المحتجة وزيرة التضامن مسؤولية حول كل ما ستؤول إليه تطور أوضاع الأطفال في وضعية إعاقة، كما تنبه إلى الحصيلة الكارثية في مجال النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، ملتمسين من المجلس الأعلى للحسابات ووزارة الاقتصاد والمالية ومجلسي البرلمان القيام بممارسة السلطات الموكولة إليها للتدقيق حول هذه الأوضاع المقلقة والتي تمس تدبير وحكامة صرف ميزانية دعم الأشخاص في وضعية إعاقة بوزارة التضامن .

وأعلن التكتل عن إجراءات تصعيدية مطالبين الوزارة الوصية على القطاع بالتعجيل بصرف الدعم المالي المتوصل به من وزارة الاقتصاد والمالية بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد و المالية لتوفير السيولة المالية لحل مشكل العجز المالي التوقعي المقبل، مع مراعاة أن تكون السيولة تتماشى مع الحاجيات الحقيقية ، وأن يتم الرفع منها ب 20%، والعمل على تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة التضامن والتعاون الوطني والجمعيات لمراجعة مساطر وإجراءات دفتر التحملات بالنسبة للإعلان المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp