حلم احياء متحف مدينة وجدة … موضوع مشاورات بين بين الأستاذ بنحمزة والمهندس العزاوي

نظم صباح اليوم، بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، اجتماعا يؤسس لمشروع متحف المدينة جمع فضيلة العلامة الأستاذ مصطفى بن حمزة رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة بحضور السيد محمد عزاوي رئيس جماعة وجدة، والدكتور سمير بودينار رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة و أعضاء جمعية قدماء الفنانين التشكيليين لجهة الشرق، ومجموعة البحث والمبادرة لتنمية شرق المغرب.

وحضر الاجتماع عن مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة ، كما جاء في تدوينة السيدة يمينة اوفقير في صفحتها على الفايسبوك، ممثلون عن اللجنة الفنية للمركز وبعض أعضاء مجلس الإدارة والموظفون القائمون على النشاط. وعن مجلس جماعة وجدة عرف اللقاء حضور السيد محمد اليوسفي المدير العام للمصالح والسيد محمد الزروقي رئيس قسم الشؤون الثقافية بالجماعة ونائب الرئيس السيد محمد الزين. اما عن جمعية قدماء الفنانين التشكيليين لجهة الشرق كل من الأساتذة يحي عمروس وعبد القادر قادري ويحي الزرايبي ويحي باصو وأحمد بلاوي. و عن المبادرة لتنمية شرق المغرب فقد حضر د. مصطفى بنعلة و ذ بنعبد الله،

هذا اللقاء جاء بعد وعد الأستاذ مصطفى بن حمزة خلال حفل إسدال الستار على معرض الفنون التشكيلية لجمعية قدماء الفنانين التشكيليين لجهة الشرق الذي نظم في إطار شرقيات الذكرى 20 للخطاب الملكي بتاريخ 18 مارس 2013 من 17 مارس إلى 10 مايو 2023، استجابة لطلب رئيس الجمعية في كلمته احياء المتحف وبمدرسة الفنون الجميلة، متحدثا بالتفصيل عما كان يحتويه المتحف القديم من لوحات فنية قيمة ترجع الى سنة 1910- 1914 وتماثيل برونزية وأخرى جبسية ومتسائلا عن مآلها ..

خلال هذا الاجتماع أيضا أكد السيد عمروس رئيس الجمعية في كلمته على أنه يردد الطلب منذ 1975 في كل معرض وفي كل مناسبة. الدكتور مصطفى بنعلة من جهته ذكر بإحدى توصيات الندوة التي نظمتها جمعية مبادرة البحث بشراكة مع مركز الدراسات في موضوع الماء، وهي متحف الماء بوجدة… السيد رئيس جماعة وجدة بشر الحضور بمجموعة مشاريع مهمة جدا صادق عليها مجلس الجماعة وهي مسطرة في مخطط عمل الجماعة من بينها متحف المدينة ، ويعد أنها ستنجز خلال ولاية هذا المجلس.

في الأخير أعلن الأستاذ مصطفى بن حمزة أن المجلس العلمي سيكون شريكا في المشروع الى جانب جمعية قدماء الفنانين التشكيليين وجماعة وجدة وختم كلامه بالسؤال عن الخطوة الموالية لهذا الاجتماع. السيد المدير العام للمصالح قال بانه سيتم تعيين لجنة تتكون من جميع الأطراف للشروع في العمل.

ذة. يمينة اوفقير

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى