الإحصاء العام للتعاونيات بالمغرب… مكتب تنمية التعاون يعلن عن إطلاق العملية

أفاد مكتب تنمية التعاون، في بلاغ له، الإثنين، بأنه سينجز خلال سنة 2121 الإحصاء العام للتعاونيات واتحاداتها بالمغرب، وذلك تحت إشراف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.

وحسب بلاغ المكتب، فإن الهدف من هذا الاحصاء هو جمع كل المعطيات ذات الصلة المتعلقة بالتعاونيات، خاصة أوضاعها الإدارية والمحاسباتية وأشكال الحكامة وتدبير الموارد البشرية والاستثمارات والإنتاج  واللوجستيك والتسويق والتواصل وبرامج الدعم، والصعوبات التي تواجهها.

وأوضح المكتب في بلاغه، أن هذه العملية واسعة النطاق تجد أسسها في الزخم الذي يعيشه القطاع التعاوني، والذي شهد تضاعف حجم التعاونيات حيث انتقل عددها من أقل من 3000 تعاونية سنة 1998 إلى ما يفوق 30.000 تعاونية متم سنة 2020. ينضاف إلى ذلك غياب المعطيات الإدارية والمحاسباتية والاحصائية التي تم جمعها خلال الاحصاء الأخير الذي يعود تاريخه إلى 1998.

ووفق البلاغ نفسه، سيتم جمع البيانات من التعاونيات واتحاداتها وفق أسلوب الجمع الآلي خلال عام 2021. وتتعلق النتائج المتوقعة للاحصاء بشكل أساسي بتحديث الملف المركزي للتعاونيات وتحليل مساهمة النسيج التعاوني في التجمعات الاقتصادية الوطنية وكذلك مساهمة مخططات التنمية القطاعية في تطوير الأنشطة التعاونية.

واكد المكتب، أن الإحصاء سيمكن أيضا من إبراز تأثير القطاع التعاوني في خلق فرص الشغل وإدماج النساء والشباب، فضلا عن الحد من الفوارق الاجتماعية في المناطق الهشة.

وختم المكتب بلاغه، بالإشارة إلى أن “النتائج المحصل عليها ستكون متاحة لجميع الفاعلين المعنيين. وستشكل قاعدة مرجعية تتيح فهم القطاع التعاوني بشكل أفضل وتكييف التدخلات المستقبلية مع خصوصيات هذا القطاع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp