مدير مديرية السكان بوزارة الصحة يبرز العديد من المعطيات حول اللقاح الصيني

أبرز مدير مديرية السكان بوزارة الصحة الدكتور عبدالحكيم يحيان في حوار مع أسبوعية “تيل كيل” العديد من المعطيات حول اللقاح ضد “كورونا” فيروس.

و استعرض أهم المراحل التي ستمر منها عملية التلقيح:

ـ 1التلقيح الذي سوف يعمم من إنتاج الصين وهو تلقيح “كورونافاك”.

2- الاستعدادات لهذه الحملة بدأت منذ شهر غشت الماضي، وتحديدا عقب توقيع الاتفاقية مع الصين يوم 20 من نفس الشهر، بحضور وزراء الداخلية والصحة والخارجية، وهي الاتفاقية التي تمت خلالها الموافقة على مشاركة المغاربة في التجارب السريرية للقاح الصيني.

3 -بعد الاتصال الذي جرى بين الملك محمد السادس والرئيس الصيني شي  جين بينغ، يوم الاثنين 31 غشت، تقرر تشكيل لجنة علمية مستقلة لتتبع نتائج التجارب السريرية.

4 -تضم اللجنة العلمية لتتبع النتائج السريرية للمغاربة المتطوعين في تجريب اللقاح الصيني، من 10 أعضاء، فيهم أطر صحية مدنية وعسكرية وإداريين.

5- عقدت اللجنة أربع اجتماعات لتتبع حالات ونتائج التجارب السريرية.

6 -آخر اجتماع للجنة كان يوم الخميس الماضي (5 نونبر الجاري)، وقدمت في تقريرها أن نتائج التجارب السريرية للقاح التي خضع لها المغاربة المتطوعون، تظهر نتائج تبدو ناجحة.

7- سجلت اللجنة العلمية عدم ظهور أي أعراض جانبية خطيرة أو قوية على المغاربة المتطوعين الذين شاركوا في التجارب السريرية.

8 -ليست هناك معطيات دقيقة بشأن عدد الجرعات من لقاح “كورونافاك” التي حصل عليها المغرب من الصين.

9- حملة التلقيح سوف تشمل جميع جهات المملكة.

10- تقرر مباشرة بعد جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك، تشكيل لجان على مستوى الجهات، تابعة لمديرية السكان التابعة بدورها لوزارة الصحة، مهمتها التحضير اللوجستيكي لإطلاق حملة التلقيح، وينتظر أن تنهي مهامها يوم الجمعة (13 نونبر).

11 -سيتم أولا الاستعانة بالمستشفيات والمراكز الصحية خلال حملة التلقيح، وليس من المستبعد اللجوء إلى الفضاءات الرياضية والقاعات المغطاة، وذلك بعد تجهيزها لهذا الغرض.

12 -تحديد الفئات المستهدفة من انطلاق حملة التلقيح وطريقة دعوتهم للتطعيم ضد فيروس “كورونا” المستجد وكيف ستتم دعوة باقي المغاربة الذين يفوق سنهم 18 سنة، أوكلت إلى مديرية أخرى بوزارة الصحة، وسوف تقوم بهذه المهام بتنسيق مباشر مع وزارة الداخلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp