تلوث الغلاف الجوي والتنمية الاقتصادية موضوع ندوة لتدارس التقدم المحرز والتحديات

نظم مختبر التدبير الترابي المتكامل والوظيفي يومه السبت 27 نونبر 2021 ، بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بوجدة، مؤتمرا دوليا في موضوع : “تلوث الغلاف الجوي والتنمية الاقتصادية : التقدم المحرز والتحديات”.
ويأتي الموضوع الذي اختير في سياق يتسم بتغيرات عميقة في التغير المناخي وانعكاساته على البيئة، بالإضافة إلى أن هذا المؤتمر يتبع مؤتمر COP 26 الذي تم تنظيمه في المملكة المتحدة في الفترة بين فاتح إلى 12 نونبر الماضي بمثابة فرصة للتفكير في ظاهرة الاحتباس الحراري وتلويث استهلاك الطاقة مثل الوقود الأحفوري.
هذا وتم خلال أشغال المؤتمر مناقشة مواضيع مختلفة مثل: التكيف والمرونة في مواجهة تغير المناخ؛  الطبيعة انتقال الطاقة؛  النقل البري النظيف؛  التمويل والتنمية في نموذج التنمية الجديد، حيث تم التأكيد بوضوح على هذه الاعتبارات المناخية.
وفي كلمته بهذه المناسبة، رحب الدكتور عبد الكريم جابري رئيس المؤتمر، بالحضور، كما نوه بكل المساهمات العلمية القيمة التي تدعم النهوض بالبلد، وخاصة في موضوع الطاقة النظيفة، “وقد شرعت مملكتنا بالطبع في هذا المسار من أجل تسريع برنامج الطاقة النظيفة مع تنفيذ مختلف المشاريع في هذا الاتجاه” يقول رئيس المؤتمر.
وعلى الرغم من هذه التطورات الملحوظة، يضيف الاستاذ جابري، يبدو أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به إذا أردنا اللحاق بمستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي اتخذتها بعض البلدان لتحسين الظروف المعيشية.
وهذا هو واجبنا تجاهنا جميعًا، يقول المتحدث، من فاعلين سياسيين، وباحثين، مهنيين ومجتمع مدني ووسائل الإعلام لتعبئة أنفسنا من أجل الشروع بشكل ملموس في نموذج اقتصادي نظيف جديد شامل ومدعوم وقادر على تمهيد الطريق نحو نادي الدول التي تستخدم الطاقة النظيفة، مع الاستفادة من إنجازات السابقة.
يشار إلى أن هذا المؤتمر كان مناسبة لتقديم أحدث الأوراق البحثية في الموضوع، كما تم تكريم البروفيسور بلخير حموتي أستاذ جامعي بكلية العلوم بوجدة، عرفانا وتقديرا لمجهوداته الكبيرة من أجل الرقي بالبحث العلمي في المغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp