بركة: القاسم الانتخابي سيضمن تحقيق أغلبية متقاربة ولن يؤثر على ترتيب الأحزاب

أشاد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، بمقترح احتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين، معتبرا أنه سيضمن تحقيق أغلبية متقاربة ولن يؤثر على ترتيب الأحزاب بالمقارنة مع القاسم الانتخابي على أساس الأصوات المعبر عنها.

وأوضح بركة، في حوار صحفي، أن “الميزان”  قدم في البداية مقترحا يعتمد قاسما انتخابيا على أساس الأصوات المعبر عنها، مشيرا إلى أن المقترح الذي صادق عليه البرلمان والذي يرتكز على المسجلين باللوائح الانتخابية، سيحقق التنمية المرجوة.

وفي هذا الصدد، أوضح الأمين العام لحزب علال الفاسي بالقول: “مثلا فيدرالية اليسار الديمقراطي حصلت سنة 2016 على 10 في المائة من الأصوات المعبر عنها، بينما لم تحصل سوى على مقعدين فقط، بينما حزب العدالة والتنمية بـ27 في المائة من الأصوات حصل على 34 في المائة من المقاعد البرلمانية، وحزب الأصالة والمعاصرة على 25 في المائة من المقاعد بـ20 في المائة من الأصوات”. 

وشدد المتحدث ذاته، على أن القاسم الانتخابي على أساس الأصوات المعبر عنها “لا يحقق العدالة في توزيع المقاعد، على عكس القاسم الانتخابي على أساس المسجلين”، موردا أن المقترح المصادق عليه والذي أثار جدلا واسعا يعد أكثر انتصارا للديمقراطية. 

وتابع “الذي سيعطي اليوم من سيقود الحكومة هم المصوتون وليسوا المسجلين، وذلك كيفما كانت المشاركة، بينما عدد المسجلين الذين لم يصوتوا سيكون له أثر على حجم تمثيلية كل حزب وليس على ترتيب الأحزاب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp