المصادقة على تقنين “الكيف” .. هل يلتزم بنكيران بـ”تهديده” ويغادر “البيجيدي”؟

مباشرة بعد مصادقة مجلس الحكومة، المنعقد صباح الخميس 11 مارس الجاري، على مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي في المغرب، خرج عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي يطالبون من الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران،  بالالتزام بـ”تهديده” ومغادرة أسوار “البيجيدي”.

ويأتي القرار التاريخي لحكومة الإسلاميين، بعد جدل وسجال كبير دار بين قادة “المصباح”، بعد ظهور تيار يعارض مشروع القانون بشدة، على رأسهم رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، الذي كان قد هدد وتعهد بمغادرة الحزب في حال تمرير الحكومة والبرلمان لقانون تقنين “الكيف”.

وبعد مصادقة الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية على تقنين “الكيف” للاستخدام الطبي والصناعي، أصبح بنكيران في موقف صعب، بعد خرجاته المتتالية التي سعى من خلالها إلى الضغط على قيادات حزبه للخضوع لرغباته إلا أنها باءت بالفشل، فهل ينفذ وعده ويغادر “المصباح”؟

والجدير بالذكر أن دراسات وطنية خلصت إلى أن المغرب “يمكن له أن يستثمر الفرص التي تتيحها السوق العالمية للقنب الهندي المشروع بالنظر لمؤهلاته البشرية والبيئية، علاوة على الإمكانيات اللوجستيكية والموقع الاستراتيجي للمملكة القريب من أوروبا التي تعد الأكثر إقبالا على منتوجات القنب الهندي”.

ويركز مشروع القانون على إخضاع كافة الأنشطة المتعلقة بزراعة وإنتاج وتصنيع ونقل وتسويق وتصدير واستيراد القنب الهندي ومنتجاته لنظام ترخيص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp