المغرب يمكن أن يسمح بتلقيح 20 في المائة من السكان باللقاح الروسي ضد “كورونا

كشف “أرتيم تسينامدزغفريشفيلي”، الممثل التجاري الروسي في المغرب، “أن موضوع تسجيل اللقاح الروسي ضد كورونا “سبوتنيك 5” يجري حاليا التعامل معه في وزارة الصحة المغربية، مشيرا إلى أن “الحجم المفترض لإمدادات اللقاحات الروسية في المرحلة الأولية يمكن أن يسمح بتلقيح أكثر من 20 في المائة من السكان المغاربة”.
وقال سينامدزغفريشفيلي، وفق ما نقله موقع “روسيا اليوم”، أن وزارة الصحة المغربية “تعمل حاليا على تسجيل اللقاح الروسي سبوتنيك V المضاد ل(كوفيد – 19) مع احتمال مواصلة تنفيذ توريداته إلى المملكة”.
وأبرز “تسينامدزغفريشفيلي” أنه “توجد حاجة إلى شريك محلي للترويج للقاح الروسي في السوق. الأمر الذي تولته شركة الأدوية المغربية جالينيكا، التي وقعت في شتنبر 2020 اتفاقية تعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي لتزويد المغرب بلقاح سبوتنيك 5”.
وأشار، إلى أن “اختيار الشريك المغربي لم يكن مصادفة، تمتلك جالينيكا بنية تحتية متطورة للإنتاج وستكون قادرة ليس فقط على الترويج للقاح في المغرب، ولكن أيضا على دخول أسواق البلدان الأخرى في القارة الإفريقية، حيث تتمتع الشركة بعلاقات تجارية واتصالات طويلة الأمد. ومن المهم التأكيد على أن جالينيكا المختبر الصيدلاني الوحيد في إفريقيا الذي حصل على شهادة GMP الروسية في عام 2018 التي تؤكد التزام الشركة المصنعة للأدوية بمتطلبات ممارسات التصنيع الجيدة وتتوفق عملية الإنتاج في المؤسسة مع جميع متطلبات المعيار الدولي”.
وأوضح المسؤول الروسي، أن “مؤسسة جالينيكا مستعدة مستقبلا للحصول على التقنيات، وتنظيم إنتاج اللقاحات الروسية في المغرب”، موردا أن “اختيار المغرب كمنصة واعدة للترويج للقاح الروسي ضد كورونا في القارة الإفريقية، ينطوي على عدة مزايا وذلك لأن المغرب لديه اتفاقيات بشأن مناطق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وعدد من الدول العربية والأفريقية، ويمكن أن يصبح موقع الإنتاج المغربي مركزا لإمدادات اللقاح إلى دول أخرى في المنطقة”.
وخلص المتحدث، إلى أن سوق الأدوية المغربية، تعد واحدة من أكبر الأسواق وأكثرها ديناميكية في القارة الإفريقية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*