وزارة التجارة الأمريكية لن تفرض حظر “تيك توك” في انتظار المزيد من التطورات القانونية ..

 قالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الخميس إنها لن تنفذ أمرا بحظر تطبيق “تيك توك” الشهير لمشاركة مقاطع الفيديو المصورة “في انتظار المزيد من التطورات القانونية”، مشيرة إلى حكم أصدرته مؤخرا محكمة جزئية فيدرالية.

ومن شأن إعلان الوزارة في اللحظة الأخيرة أن يؤخر تنفيذ الإجراء المقرر أن يدخل حيز التنفيذ يوم الخميس.وفي بيان، أشارت الوزارة إلى أمر قضائي أولي ضد الحظر، أمرت به القاضية ويندي بيتلستون من المحكمة الجزئية الأمريكية للمقاطعة الشرقية من ولاية بنسلفانيا في 30 أكتوبر، بعد دعوى قضائية رفعها ثلاثة من منشئي محتوى في “تيك توك”.وحكمت القاضية بأنها وجدت أن “أوصاف الحكومة الأمريكية الخاصة بتهديد الأمن القومي الذي يمثله تطبيق تيك توك مصاغة بشكل افتراضي”، وبالتالي لم تجد أن “الخطر الذي قدمته الحكومة يفوق المصلحة العامة في فرض” الحظر.

كما أوقف حكم منفصل صادر عن القاضي كارل نيكولز من المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة كولومبيا في 27 سبتمبر بشكل مؤقت حظرا جزئيا، كان سيمنع التنزيلات الجديدة للتطبيق وتحديثات البرامج للمستخدمين الحاليين. وتم تقديم طلب إصدار أمر قضائي أولي من قبل شركة ((بايت دانس)) الشركة الصينية الأم المالكة لتطبيق “تيك توك”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصدر في 6 أغسطس أمرا تنفيذيا يحظر المعاملات الأمريكية مع “تيك توك” و((بايت دانس)) بعد 45 يوما، متذرعا بمخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وصدر أمر مماثل يستهدف تطبيق “ويتشات”، وهو تطبيق للتراسل والتواصل الاجتماعي والدفع عبر الهاتف النقال مملوك لشركة التكنولوجيا الصينية العملاقة ((تينسنت)) .

وصرح جيفري ساكس، أستاذ الاقتصاد في جامعة كولومبيا ومستشار بازر في الأمم المتحدة، لوكالة أنباء ((شينخوا)) في وقت سابق بأن “الإجراءات ضد تيك توك وويتشات تهدف إلى إضعاف دور الصين في الاقتصاد الرقمي العالمي بشكل عام، لأسباب جيوسياسية بشكل رئيسي”.وفي 14 أغسطس، وقع ترامب أمرا تنفيذيا آخر يجبر ((بايت دانس)) على بيع أو فصل أعمال “تيك توك” الأمريكية في غضون 90 يوما، مع تحديد الموعد النهائي في 12 نوفمبر، أو الخميس.ورفعت “تيك توك” دعوى قضائية في المحكمة الجزئية الأمريكية للمقاطعة المركزية في كاليفورنيا ضد إدارة ترامب، وطعنت في شرعية ودستورية الأمر التنفيذي الصادر في 6 أغسطس، وجادلت بعدم وجود دليل موثوق يدعم مزاعم ترامب بشأن الأمن القومي.وقالت وزارة التجارة، نقلا عن الأمر التنفيذي للرئيس في 6 أغسطس، في وقت سابق إنه يجب إزالة “تيك توك” من متاجر التطبيقات الأمريكية في 20 سبتمبر.

وقد تم تأجيل الحظر الجزئي لاحقا لمدة أسبوع حتى 27 سبتمبر. كما ذكرت الوزارة إنه سيتم تطبيق حظر أكثر شمولا ضد التطبيق اعتبارا من 12 نوفمبر.وفي سبتمبر، أعطى ترامب موافقة مبدئية لشركة ((بايت دانس)) لبيع التطبيق الشهير للمشترين الأمريكيين، وظهرت صفقة محتملة بين ((بايت دانس)) و((أوراكل)) و((ولمارت)).

ومع ذلك، لم تعلن الإدارة الأمريكية أي قرارات أخرى في الأسابيع الأخيرة.وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت “تيك توك” أنها قدمت التماسا إلى محكمة استئناف فيدرالية تسعى إلى إبطال أمر الفصل الذي أصدرته الحكومة الأمريكية في 14 أغسطس.وقالت شركة التكنولوجيا، التي تتخذ من لوس أنجلوس مقرا لها، في بيان، إنها طلبت من الحكومة تمديدا لمدة 30 يوما لأنها “تواجه طلبات جديدة مستمرة وليس لديها توضيح بشأن ما إذا كانت حلولنا المقترحة ستقبل أم لا”، لكن لم يتم منحها ذلك.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*