متى يمتلك المسؤولون عن التعليم بالشرق جرأة المدير الإقليمي بالجديدة الذي حرك المسطرة ضد الأساتذة المضربين عموميا والمشتغلين خصوصيا

في سابقة على المستوى الوطني، وبعدما تناهى إلى مسامعه رفض مجموعة من تلميذات وتلاميذ أقسام التعليم الخصوصي تدريس أساتذة لهم مضربون في التعليم العمومي ولايعطون الدروس للتلاميذ، وفي المقابل يواظبون على تقديم الدروس لتلاميذ التعليم الخصوصي، أقدم المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بمديرية الجديدة على مراسلة المتصرفات والمتصرفين الإداريين والمديرات والمديرين التربويين لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بإقليم الجديدة يحثهم فيها، في إطار تتبع الوضعية القانونية لأستاذات وأساتذة التعليم العمومي الذين ينجزون حصصا إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي، على الحرص على إعمال المساطر القانونية وذلك بالسهر على:
* عدم قبول أو إسناد أقسام بمؤسستهم لأي أستاذة أو أستاذ ينتمي لمؤسسة عمومية ، دون التوفر على ترخيص من المديرية أو الأكاديمية برسم الموسم الدراسي 2023/2024.

وفي حالة ما كانت المؤسسة، تقول المراسلة، قد استقبلت أساتذة في انتظار التراخيص، بأن يتم وقف العملية ابتداء من أول حصة من يوم الاثنين 13 نونبر 2023.

وبلغة صارمة لاتقبل التأويل أكد السيد رشيد شرويت بأنه “لايمكن قبول تواجد أي أستاذة او أستاذ بحجرة دراسية تابعة للمؤسسة  تحت أي سبب من الأسباب.
وأكد في هذا الصدد، حسب نص المراسلة  72 ك خ /2023 بتاريخ 10 نونبر 2023 بأن لجانا اقليمية ومفتشين سيراقبون المؤسسات ضمن زيارات ميدانية من أجل المعاينة.

وفي الختام دعا المدير الإقليمي المتصرفات والمتصرفين الإداريين والمديرات والمديرين التربويين لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بإقليم الجديدة إلى الالتزام بهذا التوجيه لما عهدهم فيهم من جدية ومسؤولية.

وبمجرد انتشار الخبر في صفوف الجماهير الأستاذية، نوه العديد من أساتذة التعليم العمومي المضربين بهاته المراسلة التي اعتبروها ستقطع الطريق أمام الذين يضربون في العمومي ويلتزمون بالعمل في الخصوصي، كما انها في نظر العديد منهم ستغير نظرة المجتمع لهم كانتهازيين ومكرسين للفوارق بين التعليمين العمومي والخصوصي. 

على المضرب، يقول (أ.ج) أن يكون متجانسا مع نفسه فإذا أضرب في العمومي فعليه أن يقوم بالمثل في الخصوصي، أم فقط لأن حائط التعليم العمومي قصير، تقول( ن.ح) فهو يضرب بدون حسيب ولا رقيب، بينما يفكر عشر مرات قبل تجسيد الإضراب في التعليم الخصوصي.

فهل ياترى يقول (و. م) سيحذو باقي مديري المديريات الإقليمية على الصعيد الوطني حذو السيد رشيد شرويت؟ ام لن لكل مديرية خصوصيتها وحساباتها؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى