البيجيدي يرفع السقف على الأحزاب الصغيرة ويطالب ب 6 في المائة كعتبة انتخابية

رفع حزب العدالة والتنمية سقف التحدي الإنتخابي امام خصومه في المشهد الحزبي، وطالب ب 6 في المائة كعتبة إنتخابية عوض 3 في المائة التي تم إعتمادها في إنتخابات 2016.
وحسب مذكرة للبيجيدي حول الإستحقاقت الإنتخابية لسنة 2021، فإن رفع العتبة “سيُعزز ترشيد وعقلنة الخريطة السياسية”.
إقترح حزب المصباح، اعتماد 6 في المائة في الدوائر المحلية التشريعية والانتخابات الجهوية والجماعية، والاحتفاظ بعتبة 3 في المائة بالنسبة لدائرة اللائحة الوطنية.
وتضمنت مذكرة الحزب، مطلب إجراء الانتخابات الجماعية والجهوية والمهنية والانتخابات التشريعية الخاصة بمجلس النواب في فترتين زمنيتين منفصلتين.
وحسب المذكرة نفسها الصادرة الثلاثاء، فقد برر الحزب مطلبه بفصل الاستحقاقات الانتخابية بإحاطتها بضمانات وشروط النجاح، مُشدداً على ضرورة “التعجيل بالحسم في تعديلات النصوص التشريعية والتنظيمية المؤطرة للعملية الانتخابية في أقرب الآجال”.
كما إقترح البيجيدي، نظام الاقتراع باللائحة على الجماعات التي يتجاوز عدد سكانها 20 ألف نسمة، حيث اعتبر الحزب أن هذا التعميم من شأنه أن يسهم في تعزيز دور ومكانة الأحزاب السياسية ودعم التنافس بين البرامج والهيئات السياسية بدل التنافس بين الأشخاص.
والجدير بالذكر، أن رفع العتبة الإنتخابية، لا يخدم مصالح الأحزاب الصغيرة والمتوسطة، بسبب نتائج عدد الأصوات التي تحصل عليها، وبالتالي يحول دونها والحصول على مقاعد في البرلمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× GIL24 sur WhatsApp