“قنديل الغرباء” .. الديوان الـ19 من دواوين شهر الشعر الثلاثين للشاعر المغربي حسن الأمراني

أطلقت مؤسسة مقاربات العنوان الإبداعي، الديوان التاسع عشر للشاعر المغربي حسن الأمراني بعنوان:” قنديل الغرباء” لوحة الغلاف للفنان المبدع محسن خانجي.

ويأتي هذا الإصدار، تنفيذا لمقترحها الإبداعي بنشر 30 ديوانا في شهر واحد من 19 فبراير الى 21 مارس 2021 تحت شعار : “لأن الشعر يستحق”، ضمن برنامج ربيع المؤسسة الثقافي 2021.

وقد جاء في بيان المؤسسة أن الدواوين ستقدم كلها ضمن المنتدى العربي الثامن الذي ستحتضنه مدينة فاس في الأسبوع الثالث من مارس القادم.

ويذكر أن البرنامج الذي تم إطلاقه يقيم 30 يوما في ضيافة الإبداع من خلال شعراء ودواوين من العالم العربي

ويشار إلى أن الشاعر حسن الأمراني، من مواليد أبریل 1949 بوجدة، حصل على الإجازة في اللغة العربية سنة 1972 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس.ودبلوم الدراسات العلیا في اللغة العربیة وآدابها من نفس الكلیة، في موضوع: “دراسة لشعر قیس بن الخطیم” سنة 1981.حاز على الدبلوم العالي للدراسات الفرنسیة المعاصرة، من المدرسة الدولیة للغة والحضارة الفرنسیة سنة 1985.

ونال دكتوراه الدولة من كلیة الآداب بالرباط، في موضوع: “المتنبي في دراسات المستشرقین الفرنسیین”، وعمل أستاذا للتعلیم العالي بجامعة محمد الأول بوجدة سابقا، إلى جانب أستاذ زائر بكلیة الدعوة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة بالمدینة المنورة 2005، ثم أستاذ بكلیة الدراسات العربیة والإسلامیة، في دبي2018 ـ 2014.

وأسس مجلة “المشكاة” وترأس هيأة تحریرها منذ عام 1983، وهو عضو اتحاد كتاب المغرب منذ عام 1975، وعضو مؤسس لرابطة الأدب الإسلامي العالمیة، ورئیس المكتب الإقلیمي للرابطة في المغرب، وعضو مجلس الأمناء منذ مؤتمرها الأول في لكنو بالهند عام 1406 هـ /1986م .كما أنه شارك في عدد من المؤتمرات والندوات والمهرجانات، وألقى عددا من المحاضرات والدروس والعروض في عدد كبير من دول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى