تنظيم الدورة 31 لمهرجان الطرب الغرناطي بوجدة من 16 إلى 19 ماي

تغطية: تورية حمدان

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة ، من 16 إلى 19 ماي الجاري بمدينة وجدة الدورة 31 لمهرجان الطرب الغرناطي، وذلك تحت شعار “الطرب الغرناطي، نوبات الشجن وإيقاع الحياة”.

وبشراكة مع مؤسسة محمد السادس لاعادة الادماج للسجاء، ابدعت جمعية أجيال الطرب الغرناطي وجمعية هواة الطرب الغرناطي بوجدة وصلات موسيقية لنزلاء السجن المدني بوجدة .

وأوضحت المديرية الجهوية للثقافة بالشرق ، في بلاغ بهذا الخصوص، أن هذه الدورة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحتفي بميلاد الجوق الجهوي للطرب الغرناطي، الذي يعد مساهما أساسيا في ترسيخ تقاليد هذا الفن، وتطويرها وإشعاعها، من خلال توفير فضاء مناسب للإبداع والابتكار في هذا المجال.

وأشارت إلى أن فعاليات هذه الدورة من المهرجان ، الذي يعد من أقدم المهرجانات بالمغرب ذات الإشعاع الدولي التي تستقطب فرقا أجنبية، ستعرف تنظيم فقرات فنية متنوعة، من خلال سهرات طربية موسيقية بمسرح محمد السادس، وفضاءات أخرى متعددة بمدن الجهة (مسرح محمد السادس – دبدو – أحفير – السجن المحلي – دار المسنين – دار السبتي).

ويتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم جلستين علميتين حول النوبة وأشعارها وآليات التلقين، بحضور عدد من الشيوخ والباحثين في التراث المحلي والأندلسي، وتسجيلهما للحفظ والتوثيق، علاوة على تكريم والاحتفاء برواد ورموز هذا الطرب.

وأضاف البلاغ أن تنظيم هذا المهرجان ينبع من وعي المنظمين “بأهمية المهرجان في الحفاظ على تراث الطرب الغرناطي الأصيل، وإغناء التنوع وترسيخه في الثقافة المغربية، وبعث روافدها الفنية والجمالية والأدبية، بغية تحقيق إشعاع ثقافي لمدينة الألفية وجدة عاصمة الجهة الشرقية، والتعريف بدورها التاريخي كجسر للتلاقح الثقافي، وفضاء للتعايش والمحبة والسلام”.

ولفت إلى أن الوزارة، عبر مديريتها بجهة الشرق، تحرص من خلال هذا الحدث على إيلاء العناية والاهتمام بمكونات التراث الثقافي وحمايته بمختلف الوسائل وتثمينه، واستمرار فعالياته الجمالية والفنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى