تقرير: دونالد ترامب، أول رئيس أمريكي، يوضع رهن الاعتقال

قامت السلطات المختصة بمحكمة مانهاتن في نيويورك، بوضع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب رهن الاعتقال بانتظار توجيه الاتهامات إليه في جلسة المحكمة.

واعتبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب استدعاءه للمثول أمام القضاء حدثا “سرياليا”، في قضية تشغل الولايات المتحدة حول “شراء صمت” الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز.

وقال ترامب: استدعائي للمثول أمام القضاء يبدو “سرياليا”، مضيفا: “سيعتقلونني ولا أصدق أن هذا يحدث في أمريكا”.

من جانبها صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، بأن السلطات الأمريكية مستعدة لواجهة الاضطرابات والفوضى التي قد تندلع فيما يتعلق بمحاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقالت جان بيير: “لن أخوض في مناقشة سيناريوهات افتراضية هنا. سأقول ما قلته الأسبوع الماضي: نحن مستعدون”.

في حين صرح محامي ترامب، بأن الرئيس السابق قد يتحدث إلى الإعلام بعد استكمال الإجراءات في محكمة مانهاتن.

ودخل دونالد ترامب أول رئيس سابق في التاريخ يواجه اتهامات جنائية، إلى قاعة محكمة في نيويورك ليتم تقديمه للمحاكمة ومن المتوقع أن يدفع بأنه غير مذنب.

وقامت سلطات محكمة مانهاتن، بأخذ بصمات أصابع الرئيس السابق في إجراء اعتيادي قبيل المحاكمة.

بعد ذلك أعلنت محكمة مدينة مانهاتن، لائحة الاتهام ضد الرئيس السابق، بعنوان “شعب ولاية نيويورك ضد دونالد ج.ترامب، لائحة الاتهام رقم 71543-23″، التي بدوره رفضها ترامب ودافع ببراءته

ووجهت المحكمة إلى الرئيس السابق 34 جناية ودفع ببراءته أمام قاضي المحكمة العليا للولاية خوان إم ميرشان.

وكانت التهم تتعلق بتزوير السجلات التجارية المتعلقة بمدفوعات “الأموال الصامتة” في عام 2016.

وغادر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قاعة المحكمة بعد إعلان لائحة الاتهامات ضده، وبحسب شبكة CNN، سيؤجل القاضي خوان ميرشان قضية ترامب حتى موعد لاحق.

وبعد مغادرة ترامب للمحكمة، من المتوقع أن يتوجه موكبه مباشرة إلى مطار لاغوارديا في رحلة العودة على متن طائرته الخاصة إلى مار-إيه-لاغو، حيث سيدلي بتصريحات للصحافة.

وقالت CNN: “سيؤجل القاضي خوان إم ميرشان القضية حتى موعد لاحق، من المتوقع أن يستغرق شهورا من اليوم”.

وأضافت، أنه “يمكن إحالة القضية إلى مؤتمر الحالة، (هو اجتماع بأمر من المحكمة مع قاض أو في بعض الظروف مستشار مفوض) حيث يقررون تاريخ المحاكمة أو للحصول على معلومات محدثة عن المدعى عليه للظروف الجارية”.

كشف ممثلو الادعاء عن لائحة اتهام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مشيرين إلى أن ترامب كان جزءا من خطة غير قانونية لقمع المعلومات السلبية.

وأضاف الادعاء، أن ترامب دفع مبلغا غير قانوني قدره 130 ألف دولار، لقمع المعلومات السلبية التي من شأنها الإضرار بحملته الانتخابية عام 2016.

ووفقا للائحة الاتهام، فإن سبب ارتكابه جريمة تزوير السجلات التجارية كان جزئيا “للترويج لترشيحه”.

كما تزعم لائحة الاتهام ضد ترامب أن الرئيس السابق متورط في مؤامرة لتقويض نزاهة انتخابات عام 2016.

وهذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها ترامب ومحاموه من فحص مدى التهم الموجهة إليه بشكل كامل، وما يجب على المدعين إثباته في المحاكمة.

وتنبع التهم الجنائية من التحقيق الذي أجراه المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براغ في مدفوعات “أموال صامتة”، تم إجراؤها خلال الحملة الرئاسية لعام 2016، لنساء زعمن أنهن لديهن علاقات خارج نطاق الزواج مع ترامب، وهو ما ينفيه الأخير.

وينفي ترامب ارتكاب أي مخالفات من التهم الـ 34 التي وجهت إليه، وقال محاموه إنهم سيكافحون لإسقاط التهم عنه.

وأضاف محاموه، أن لائحة الاتهامات ضد ترمب لا تتضمن أي جريمة فيدرالية.

وعقوبة التهم الجنائية الموجهة لترمب تصل في حدها الأقصى للسجن 4 سنوات لكل منها.

وتم تحديد موعد جلسة الاستماع الشخصية التالية لقضية الرئيس السابق دونالد ترامب، في 4 ديسمبر في نيويورك.

بيان الوقائع الذي أدلى به المدعي العام، والذي أرفق مع لائحة الاتهام، يوضح بالتفصيل القضية المرفوعة ضد  ترامب، وتتهمه بانتهاك قوانين الانتخابات وتقديم إدخالات كاذبة في السجلات التجارية لكيانات مختلفة في نيويورك.

وكان السؤال القانوني الرئيسي في القضية دائما “كيف سيتحمل المدعي العام تهمة تزوير السجلات التجارية – وهي جنحة – ويجعل منها جناية”.

ويشير بيان الوقائع إلى أن الجريمة الثانية هنا والتي من شأنها أن تؤدي إلى تهمة جنائية هي انتهاك لقانون الانتخابات.

وبدا ترامب منتبها طوال فترة المحاكمة بعد ظهر الثلاثاء، عندما بدأ المدعون في الكلام، جلس ويداه أمامه، ومرفقاه على الطاولة، يستمع.

ومد ترامب يده فجأة للحصول على أوراق بالقرب من محاميه، جوزيف تاكوبينا، وسحب قلما من جيب سترته وبدأ في الكتابة لفترة وجيزة.

وقال محامي دونالد ترامب، تود بلانش، متحدثا خارج المحكمة بعد المحاكمة، إن موكله “محبط” و”مستاء”.

واتهم بلانش المدعي العام في هذه القضية بتحويل “قضية سياسية بالكامل” إلى “محاكمة سياسية”.

وقال بلانش: “إنه ليس يوما جيدا.. لا أتوقع أن يحدث هذا في بلدنا.. لا نتوقع أن يحدث هذا.. لشخص كان رئيسا للولايات المتحدة”.

وأشار إلى لائحة الاتهام بأنها “نموذجية” وادعى أنها “لا تدعي أي جريمة فيدرالية أو جريمة دولة تم انتهاكها”، وبشأن التهم الموجهة إلى ترامب، قال بلانش: “سنحاربها ونكافحها بقوة”.

يتبع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى