احتفالية انطلاقة مبادرة التحالفات العربية للبحث والتطوير والابتكار (صور)

تحرير: د.اسامة عمار كشادة - الهيئة الليبية للبحث العلمي

اليوم الأربعاء الموافق 21 يونيو2023 بديوان الهيئة الليبية للبحث العلمي/ طرابلس -ليبيا، الإعلان عن انطلاقة مبادرة التحالفات العربية للبحث والتطوير والابتكار، التابعة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، أحد المجالس الاتحادية بجامعة الدول العربية.

هذا وقد أعلن السيد د.عبد المجيد بن عمارة أمين عام اتحاد مجالس البحث العلمي العربية عن الانطلاقة الفعلية للمبادرة التنافسية للتحالفات العربية للبحث والتطوير والابتكار، كأحد البرامج التنفيذية لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية للأعوام (2023-2024)، المجازة من قبل مجلس الاتحاد في دورته (44) المنعقدة ديسمبر 2022 بمقر جامعة الدول العربية.

حيث شارك في فعاليات هذه الاحتفالية كل من السيد عمر الكتي وكيل وزارة الخارجية لشؤون التعاون الدولي والمنظمات بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، السيد د.فيصل العبدلي مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي، السيد د. رمضان المدني رئيس الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، السيد د. خالد عون رئيس جامعة طرابلس، السيد د.جمال الفردغ مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، السيد د. أبوبكر عيسى صباح مدير عام مركز المعلومات والتوثيق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، السيد د.فتحي المنصوري مستشار اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، الأستاذ عصام البوزيدي إدارة المتابعة برئاسة مجلس الوزراء، علاوة عن مشاركة عدد من ممثلي الوزارات، ومديري المراكز البحثية، والإدارات، والمكاتب، والبرامج الوطنية بالهيئة الليبية للبحث العلمي.

كما شارك في هذه الاحتفالية عبر تطبيق زووم ممثلاً عن الوزير المفوض السيد محمد خير عبد القادر مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية، وكذلك السيد د.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي بجمهورية مصر العربية رئيس المجلس في دورته الحالية.
تأتي هذه المبادرة في إطار العمل العربي المشترك في مجالات البحث العلمي والتطوير والابتكار، عبر فرق بحثية تحالفية في مشروعات رائدة تكون بالنظام التنافسي بين الباحثين بمؤسسات البحث العلمي العربية، وبمعايير ضابطة للبرامج والمشاريع المقدمة عبر تقييم للجان العلمية الاختصاصية لاختيار أفضل المشاريع؛ لتمويلها تمويلاً مشتركاً بجدولة الحصص للأطراف المشاركة، أي بنظام كل دولة تلتزم بحصة تمويل باحثيها، ويتولى الاتحاد تقديم الدعم اللوجستي، والمساهمة في تشبيك الباحثين بين الأقطار العربية، ومتابعة التنفيذ وتذليل الصعاب، كما سيعمل الاتحاد على تقديم الدعم الفني للحصول على منح بحثية من الجهات المانحة.

كما قام السيد الأمين العام للاتحاد، والسيد مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي، ومستشار الاتحاد، ورافقهم من الهيئة كل من السيد د.محمد الطيب رئيس المشروع الوطني منصة الخبراء الليبيين، والسيد م . نبيل بلعيد منسق فريق نقاط الاتصال الوطني لبرنامج أفق أوروبا، والسيد د.اسامة كشادة مدير البرنامج الوطني للتميز في العلوم والتكنولوجيا، والسيد د.صلاح بحرون مدير عام المركز الليبي للبحوث الطبية، بزيارة المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

ووصولا للمركز قدم مدير عام المركز عرضاُ مرئياُ أوضح من خلاله النشاطات العلمية والدراسات البحثية التي تقوم بها الفرق البحثية بالمركز، خاصةً المستخدمة للصور الفضائية والتقنيات الجيومكانية، لمراقبة مؤشرات تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وكذلك دراسات وبحوث أمن الغداء، والزراعة، ومراقبة المحاصيل، والانذار المبكر، والموارد المائية، كما قدم ملخصاً عن المشاريع الإقليمية والدولية بمشاركة منظمة الفاو، ومنظمة (OSS).

وخصصت الجزئية الثانية في هذه الزيارة إلى الاطلاع عبر عرض تقديمي لإسهامات البحث العلمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وفقاً لهيكلة البرامج العلمية المعاصرة للنموذج الدولي المنفذ في فعاليات المؤتمر الليبي السابع للعلوم الطبية بالمركز الليبي للبحوث الطبية، قدمه كل مدير عام المركز الليبي للبحوث الطبية، والسيد مدير البرنامج الوطني للتميز في العلوم والتكنولوجيا.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى